معنى اسم خزيمة في اللغة العربية

نهاد أحمد
معاني الاسماء
نهاد أحمد15 أكتوبر 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
معنى اسم خزيمة في اللغة العربية

معنى اسم خزيمة، والذي سنتحدث عنه في هذا المقال كأحد الاسماء القديمة التي انتشرت بين العرب والتي لم نعد نراها الآن بين اطفال الجيل الجدي وذلك في محاولة منا لإعادة إحياء هذا الاسم الذي ظلمه التاريخ نظرًا إلى أنه يدل على عبق التاريخ والمعارك والحروب.

وعلى ذلك سنقدم في هذا المقال المعنى التفصيلي لاسم خزيمة كما ورد في قواميس ومعاجم اللغة العربية إلى جانب ما يتمتع به حامل الاسم من سمات وذلك كالتالي.

معنى اسم خزيمة
معنى اسم خزيمة

» اقرأ أيضًا: معنى اسم بيان في اللغة العربية

معنى اسم خزيمة

جاء في معاجم وقواميس اللغة العربية أن اسم خزيمة هو تصغير للفظ الخزمة ويطلق الخزم على نوع من أنواع الشجر الذي يصنع من لحائه الحبال كالتيل والكتان وكذلك فإن الخزامي هو اسم نوع من أنواع الزهور العطرة، وهو اسم عربي الأصل.

على الجانب الآخر فإن معنى اسم خزيمة هو منظم اللؤلؤ أو الذي يقوم بتنضيده بشكل فني.

والجدير بالذكر أنه إلى جانب اسم خزيمة فقد استخدمت العرب قديمًا أسماء مثل خازم ومخزوم لتدل على نفس المعنى.

» اقرأ للمزيد: معنى اسم بكر في اللغة العربية

الصفات التي يشترك بها من يحملون اسم خزيمة

وجدت العديد من الدراسات المعنية بالأسماء وصفات من يحملونها أن هناك العديد من السمات التي يشترك بها من يحملون اسم خزيمة وذلك على الرغم من قلة انتشار الاسم في الوقت الحالي وذلك كالتالي:

  • القوة: وقد تكون من السمات التي يستطع كل من يسمع اسم خزيمة التنبؤ بها وذلك حيث وُجد أن سمة القوة ونصرة الحق تعد من أبرز السمات التي يتحلى بها من يحمل اسم خزيمة.
  • الصبر: وجاءت هذه الصفة كنصيبِ محتوم للشخص من معنى اسمه؛ حيث يتمتع خزيمة بقدرة فائقة على المثابرة حتى يصل إلى هدفه.
  • الذوق الراقي: وتعد أحد أهم الصفات التي يشترك بها من يحملون اسم خزيمة، حيث وجد أنهم لا يقبلون بأي شيء ولكنهم يختارون الأجمل والأرقى والأفضل.
  • الشجاعة: إن الناظر لاسم خزيمة للوهلة الأولى يستطع تخيل أحد مصارعي الثيران أو شخصًا يحارب في معركة بكل بسالة وشجاعة وهذا تحديدًا ما ينطوي عليه الاسم وما يأخذه صاحبه نيابةً عن نصيبه المحتوم من اسمه.
رابط مختصر