التهاب الكبد المناعي الذاتي

nehad ahmed
دليل الامراضطب وصحة
nehad ahmed13 مارس 2019آخر تحديث : منذ 3 سنوات
التهاب الكبد المناعي الذاتي

التهاب الكبد المناعي الذاتي إن الجهاز المناعي عادة يقوم بمهاجمة أي بكتيريا أو فيروسات تأتي للجسم بما فيه الكبد، لكنه أثناء المرض يتم تسليط الجهاز المناعي ضد الكبد فيسبب التهابه، من الممكن أن يكون الالتهاب مزمن، وعندما يصبح مزمنا يتعرض المريض لأضرار كبيرة في خلايا الكبد، وقد بحث الكثير من الأطباء عن سبب واضح يفسر أسباب مهاجمة الجسم لنفسه، لم يتواصلوا لسبب دقيق حتى الآن لكن قالوا ربما يحدث ذلك نتيجة لعوامل جينية أو عوامل بيئية بحلول وقت معين يزيد من تحفيز المرض.

التهاب الكبد المناعي الذاتي
التهاب الكبد المناعي الذاتي

إذا تم تشخيص المرض ومعرفته في أوله، فإنه يتم معالجته بسهولة بل من الممكن فقط أن يأخذ المريض بعض الأدوية والعقاقير التي تكون سببا فتقوية جهاز المناعة.

» تعرف أيضًا: الجرب تشخيصه وأسبابه وعلاجه وكيفية الوقاية منه

مضاعفات التهاب الكبد المناعي الذاتي

  • إذا لم يتم تشخيص المرض في بدايته تكون له مضاعفات تدخلنا في طريق مغلق كأن يحدث له تليف كبدي وف آخر المطاف يؤدي إلى الفشل الكبدي.
  • التليف الكبدي قد يظهر تضخم للأوردة في المريء يحدث هذا نتيجة انسداد في الأوردة الدموية قد تكون بسبب أغشية الخلايا وقد يكون بسبب آخر.
  • كذلك مرض آخر يسمى الاستسقاء نتيجة وجود الكثير من السوائل في البطن، فيؤثر بدرجة كبيرة على عملية التنفس وخاصة أثناء النوم، وغالبا ما تكون إشارة أن المريض يعاني من تليف في الكبد.
  • ومن مضاعفات التليف الكبدي حدوث فشل كبدي وهذه المرحلة يصل إليها الكبد من كثرة التليف للكبد، حيث أنه لم يعد قادرا على العمل ولا يمكن علاجه في هذه المرحلة إلا عن طريق إجراء عملية زراعة له.
  • إن المصابين بتليف الكبد معرضون غالبا للإصابة بسرطان الكبد، هناك بعض الحالات المتأخرة في العلاج لا تستجيب له نضطر في هذه الحالة أيضا إلى خيار وحيد وهو زراعة الكبد.

أنواع التهاب الكبد المناعي الذاتي

هما نوعان :

  • النوع الأول: من الممكن الإصابة به في المراحل العمرية المختلفة، أعراضه يعاني الكثير من المرضى بهذا النوع بنسبة تصل إلى 50% من اضطرابات المناعة الذاتية كأوجاع البطن والمفاصل أو العضلات-الروماتويد-أو التهاب تقرحي في القولون أو نشاط الغدة الدرقية بطريقة مفرطة.
  • النوع الثاني: يكثر انتشاره بين الشباب والأطفال غالبا ويحتمل أيضا لكبار السن، يصاحب هذا النوع من المرض أمراض المناعة الذاتية.

» تعرف أيضًاآلام المفاصل والتهابات المفاصل عند الاطفال

أعراض التهاب الكبد المناعي الذاتي

في بعض الأحيان يتم ظهور المرض بشيء من المفاجئة، يسبب للمريض بعض المشكلات القليلة، لكن عندما يتم التشخيص المبكر للحالة تظهر عليه بعض الأعراض مثل التعب والإرهاق، ألم البطن والمفاصل، اصفرار في الجلد وبياض في العين وهذا يحدث في مرحلة اليرقان، تضخم في الكبد، يظهر طفح على الجلد، ورم في الأوعية الدموية يدعى ورم عنكبوتي، قد يسبب المرض عند المرأة انقطاع الطمث.

الإصابة بالتهاب الكبد المناعي الذاتي

  • بالرغم من أن التهاب الكبد المناعي الذاتي يصيب الرجال والنساء إلا أن النساء أكثر عرضة له.
  • قد يصاب المريض بمرض كان يعاني منه كالحصبة والهربس البسيط وفيروس إبشتاين-باروفيروس التهاب الكبد لكل منA،B.
  • هناك بعض الأطباء يقولون إن الإصابة بالتهاب الكبد المناعي الذاتي من الممكن أن يكون وراثيا.
  • تعد الإصابة بأي نوع من أنواع المرض أو الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز المناعي هم أكثر عرضة لالتهاب الكبد المناعي الذاتي.
  • على المريض أن يستشير الطيب فور إصابته بأي عارض من الأعراض المذكور وأن يبادر بذلك حتى لا ينتقل المرض لأن يكون مزمنا.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *