التخطي إلى المحتوى
فوائد التونة ووصفات تحضيرها
فوائد التونة ووصفات تحضيرها

التونة، وتنتشر التونة بشكل واسع وكبير وذلك يرجع لسهولة استخدامها وتوفير الوقت في تحضيرها في الطعام، فالتونة مليئة بالعناصر الغذائية الهامة مثل السيلينوم، النياسين، الفوسفور، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 12، وأوميجا 3، تحتوي التونة على نسب منخفضة من الصوديوم، وتعد دول الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة، واليابان من أكثر الدول استهلاكًا لطعام التونة.

التونة
التونة

فوائد التونة على صحة الإنسان

  • تحتوي التونة على مادة السيلينيوم وهو من أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية جسم الإنسان والوقاية من الأمراض السرطانية، ولوجود أوميجا3 في التونة دور هام حيث تعمل على خفض مخاطر الإصابة بأمراض مثل سرطان القولون والبروستاتا والكلى.
  • تحافظ التونة على صحة وسلامة القلب، لأنها تحتوي على أوميجا3 الدهني فهي دهون غير مشبعة والتي تعمل على تعزيز وتحسين وظائف الأوعية الدموية وتعمل على وقاية القلب من انسداد بالشرايين وجلطات القلب.
  • تحتوي التونة على سعرات حرارية منخفضة لذا ينصح بها الكثير وخصوصًا لمن يعانون من السمنة أو السمنة المفرطة، فهي غنية أيضًا بالبروتينات.
  • تعمل التونة على خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم في جسم الإنسان، فذلك يعمل على حفظ القلب من الجلطات والانسداد، والحفاظ على الأوعية الدموية.
  • تعد التونة من المُحفظات الجنسية وتعمل عمل المُنشطات الجنسية وتعمل على زيادة الخصوبة، كما تحتوي التونة على الأرجينين وهو حمض أميني فيعمل على تحسين وصول الدم إلى الأوعية الدموية وتقوية الانتصاب، كما نجد بها عنصر الزنك وهو يساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  • التونة غنية بمادة الأوميجا 3 التي تعمل على سلامة وصحة العينين وتعمل على الوقاية من الضمور البقعي المرتبط بالعمر فهو يسبب في بعض الحالات الإصابة بالعمى وخصوصًا لكبار السن.
  • إحتواء التونة على مادتي البوتاسيوم والصوديوم بشكل غني، فهذا يساعد على توازن السوائل في الجسم وحينها تقوم الكلي بأداء وظيفتها على أكمل وجه وبالتالي تعمل على تقليل الإصابة الكلي.

» اقرأ أيضًا: الاندومي وأضراره على الاطفال والكبار وطريقة العمل في المنزل

ويمكننا أن نقوم بتصنيع التونة من أسماك التونة في المنزل واستخدامها بديل عن التونة المعلبة وذلك من خلال إحضار المكونات الآتية…

.  كيلو من سمك التونة الأحمر.

  1.  خل وليمون.
  2.  ملح.
  3.  زيت طعام.
  4.  بصل وبقدونس وكرفس.
  5.  كزبرة وزعتر وبهارات سمك.

الطريقة:

نقوم بتنشيف السمك وغسله جيدًا ونقوم بفصل الذيل والرأس والعمود الشوكي وتركها ساعة حتى تجف، ثم تشطف بالماء ونضع فيها الخل والليمون للتخلص من أي رائحة زفرة ونضيف إليها الملح وتوضع بمصفاه، ثم تُقطع السمكة إلى أجزاء وتوضع مرة أخري في المصفى، ثم نحضر وعاء به ماء مغلي وشرائح البصل، والبقدونس، والكزبرة، والزعتر، وبهارات السمك، ثم نتركهم جميعًا على النار حتى ينضج السمك، ثم نضعها بعد ذلك في برطمان أو علبة مُضافة إليها خل وزيت وتوضع بالثلاجة.

» اقرأ أيضًا: أطعمة دهنية وفوائدها للإنسان وارتباطها بالمخ والبشرة

وصفات لتحضير التونة

وللتونة طرق عدة تُقدم بها، وتختلف كثيرًا من دولة لأخرى ومن شخص لأخر ومن الطرق التي يمكننا تقديم التونة من خلال التونة المشوية، ويمكننا إضافتها على ا ومن الطرق التي يمكننا تقديم التونة من خلال التونة المشوية، ويمكننا إضافتها على المعجنات مثل البيتزا، وإضافتها إلى المعكرونة وغيرها من الطرق اللذيذة المُشهية.

فعند تحضير طبق التونة بالمعكرونة والخضروات فيمكننا إحضار المكونات الآتية :

  1.  معكرونة مسلوقة.
  2.  علبة من التونة.
  3.  بصل، وجزر، وفلفل الألوان، وبقدونس.
  4.  خل وليمون.
  5.  بهارات سمك وملح.

الطريقة :

نقوم بتشويح البصل والجزر وفلفل الألوان بملعقتين من الزيت على نار هادئة من ثم إضافة التونة والخل والليمون والملح وبهارات السمك لمدة دقيقتين مع التقليب المستمر على النار، ثم نضع المعكرونة وأخيرًا يتم وضع البقدونس، ثم تُغرف وتُقدم ويعتبر هذا الطبق من الأطباق الغذائية الكاملة العناصر والقيمة الغذائية.