التخطي إلى المحتوى
فوائد واضرار الفاصولياء وطرق طبخها
الفاصولياء

الفاصولياء تعد نوع من أنواع البقول، ويستخدم هذا النبات كغذاء للإنسان ومن أنواعها الفاصوليا الخضراء، الفاصوليا الحمراء والفاصوليا البيضاء، تعتبر من المحاصيل الصيفية، وتحتاج في زراعتها لدرجة حرارة عالية وتتراوح فترة نموها في الزراعة من55 إلى 60 يوم، يعتبر هذا النبات من أهم مصادر البروتين سواء قديمًا أوحديثًا.

الفاصولياء
الفاصولياء

تحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة كبيرة من فيتامين بي1، بي 6وفيتامين سي فهم يساعدوا على حماية جسم الإنسان من انتقال العدوة من الأمراض، كما نجد بها نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية المتمثلة في الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، المنجنيز والماغنسيوم فهذه المواد تساعد على عملية التمثيل الغذائي للإنسان.

» اقرأ أيضًا: أطعمة غنية بالكالسيوم

فوائد الفاصولياء الخضراء

  • يوجد في هذا النبات نسبة كبيرة من الماء فهي تعمل على إدرار البول، كما تعمل على الشعور بالهدوء والاسترخاء، تتميز أيضًا بقلة سعراتها الحرارية وهذا يفيد جدًا عند اتباع بعد أنظمة الريجيم.
  • يتميز هذا النبات الأخضر بأنه تحافظ على صحة القلب وحمايته من أمراض التجلط وانسداد الشرايين، كما تعمل على خفض ضغط الدم العالي، وتساهم في خفض مستوى السكر في الدم لدي مرضي السكر.
  • تحتوي على فيتامين البيوتين والذي يعد من أهم الفيتامينات لتقوية ولمعان الشعر، ويمكننا تناول الفاصوليا الخضراء والبيضاء وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من البروتين والحديد والزنك فهم يعملوا على نمو الشعر بشكل صحي وسريع.
  • تحمي من أمراض السرطان وذلك لاحتوائها على مادة الأستروجين، كما تعمل أيضًا على امتصاص الكوليسترول من المعدة وطرده وذلك لاحتوائه على ألياف قابلة الذوبان.
  • لها دور فعال في معالجة مرض النقرس والروماتيزم وتنظيف الكلى وحمايتها من تكوين الحصوات، وتساعدنا على تجديد كرات الدم البيضاء في جسم الإنسان.

طرق طبخ الفاصولياء الخضراء

  • نقوم بإحضار نصف كيلو من الفاصولياء الخضراء، لتر من عصير الطماطم الطازج، عدد2بصلة، ثلاث فصوص من الثوم، ملح وفلفل أسمر، مادة دهنية زيت أو سمنة.

الطريقة:

  • نضع المادة الدهنية على النار ونقوم بتقطيع البصل إلى مكعبات صغيرة ونضعها على المادة الدهنية ونقوم بتشويحها، ونضع معها الثوم ويكون مفروم وعند اصفرار البصل والثوم نقوم بوضع عصير الطماطم ونضع الملح الأبيض والفلفل الأسمر ونتركها على نار متوسطة حتى يتم تسبيك الصلصة.
  • وبعدها يتم إضافة الفاصوليا الخضراء بعد أن يتم تقطيعها لقطع صغيرة، ونضيف كمية صغيرة من المرقة ونتركها على نار متوسطة حتى تنضج الفاصوليا، وبعد ذلك يتم تقديمها مع طبق من الأرز وطبق من السلطة الخضراء مع قطع من البروتين(اللحم-الدجاج).

» اقرأ أيضًا: التغذية السليمة وأعراض سوء التغذية وعلاجها

أضرار الفاصولياء

  • غير مناسبة للأشخاص الذين يعانون بعسر الهضم، وعدم الكثرة منها وخصوصًا للأطفال لأنها غير سريعة في عملية الهضم مما يؤدي إلى حدوث مشاكل بالمعدة.
  • لا ينصح السيدات الحوامل بكثرة لأنها تؤدى إلى حدوث قيء وغثيان وبعض الانتفاخات والغازات في البطن.

أهمية الفاصولياء لكل من الرجل والمرأة

  • مهم للبروتين والفيتامينات والكربوهيدرات والألياف فهذه المواد تساعد على محافظة الحياة الزوجية سواء للرجل أو المرأة.
  • فهي تعتبر منشط جنسي جيد، كما تقي وتحمي من تكوين الخلايا السرطانية لأنها غنية بفيتامين ك والمنغنيز الذين يساهموا بدور كبير في الوقاية من الأمراض السرطانية، كما تخلص الجسم من ارتفاع الكوليسترول وخاصة الكوليسترول الضار، تعالج أيضًا حالات عسر الهضم والإمساك، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من الدهون وبالتالي فهي تحافظ على سلامة وصحة القلب.