التخطي إلى المحتوى
فوائد وأضرار الزعتر
فوائد وأضرار الزعتر

الزعتر هو نوع من فصيلة الشفوية، يوجد بكثرة في دول حوض النيل،أو في البحر الأبيض المتوسط، فللزعتر أشكال مختلفة منها زعتر أبيض الشعر، السوري، الكوتشي وغيرها، ومن الأصناف المهمة منه: الزعتر الهجين،وزعتر الصوفي والكراويا، والزعتر البري.

الزعتر
الزعتر

استخدامات الزعتر عند القدماء المصريين

كان يستخدمه المصريين القدماء في عمليات تحنيط جثث موتاهم، وأيضًا كانوا يستخدمونه الإغريق كعطور وبخور في المعابد الخاصة بهموفي الحمامات اليونانية لأنه يساعد على الاسترخاء، أما الرومانيون كانوا يستخدمون الزعتر لعلاج الاكتئاب وكمكسب طعم ورائحة في طعامهم،يكثر نبات الزعتر في الأماكن الحارة ولمشمسه، له رائحة مميزة وجميله.

» اقرأ أيضًا: أطعمة دهنية وفوائدها للإنسان وارتباطها بالمخ والبشرة

فوائد الزعتر على حياة الانسان

يدخل في علاج السعال ويهدى من الكحة والبلغم الذين يؤديان إلى وجع كبير في القفص الصدري، وكذلك عن طريق غليه وشربه دافئ فهو يعمل على تهدئة القفص الصدري تمامًا ويمنع البلغم، أيضًا يعالج المسالك البولية تمامًا ويسهل عمليه الإمساك.

يساعد على الهضم وإتمام عملية الامتصاص بالجسم، ويقلل من نسبة الكوليسترول في الدم، كما إنه يعمل على تهدئة الجهاز البولي ويعتبر مهدئ شديد للأعصاب ويشفى المغص الكلوي ويعمل على تفتيت حصوات الكلى، كذلك يقضى تمامًا على البكتريا والطفيليات مثل الاميبا.

يستخدم في صناعة العطور مزيل العرق لأنه يتميز برائحه نفاذة، ويعمل على تقويه جلد رأس، أيضًا يساهم في عمل كورس لعلاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والحساسية، يستخدم لعلاج مرض السكرى.

مشروب الزعتر

لا ينصح الأطباء بعملية الغلي لنبات الزعتر لأن ذلك يفقده الكثير من الزيوت والقيم الغذائية التي به، ولكن لكي يحافظ على جميع فوائده يجب وضعه على الماء المغلي ويترك مغطى لمدة عشرة دقائق وتتم تصفيته بعد ذلك.

» اقرأ أيضًا: الاكل الصحي للجسم | تعرف على مكونات الأكل الصحي وأهميته للأطفال والحوامل

أضرار الزعتر

  • يبتعد عنه تمامًاالمصابين بأي نوع من الحساسية لأنه يعمل على زيادة الحكة وظهور البقع الحمراء.
  • بسبب عدم وجود أي نوع من أنواع الدراسات التي تؤكد أمان استخدام الزيت على بشرة الأطفال، يستحب بُعد الأطفال عن ملامسة جلدهم لزيت نبات الزعتر.
  • يتجنب تناوله من مصابين بأمراض السرطان الموجودة بالرحم أو المبيض أو سرطان الثدي.
  • تجنب تناوله من قبل المرضي الذين قد أتموا علميات جراحية تجنبًا لحدوث أي نوع من النزيف.
  • يتجنب تناول الزعتر في حالة نزيف لليمفاوي لأنه يؤدي إلى تخثر بالدم.