الساركويد أعراضه وعلاجه

nehad ahmed
2019-03-26T17:52:26+03:00
دليل الامراضطب وصحة
nehad ahmed26 مارس 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
الساركويد أعراضه وعلاجه

الساركويد هو مجموعة صغيرة مما يسمى بخلايا التهابيه أو الأورام الحبيبية التي يمكنأن تظهر وتنمو في أماكن كثيرة بالجسم ومختلفة وليس مكان معين، ومن أكثر الأماكن التي تظهر بها الساركويد هو فى الرئتان، العينان، الغدد اللمفية، الجلد.

الساركويد
الساركويد

الكثير من الأطباء يعتقدونأن هذا المرض الذي يسمى الساركويد يأتي بسبب استنشاق الإنسان لمادة غير معروفة عبر الهواء، وأن لولا أن الجهاز المناعى قد إستجاب بالفعل إلى هذه المادة الغربية لما كان قد يحدث ويظهر هذا المرض عند الإنسان.

» اقرأ أيضًا: الجرب تشخيصه وأسبابه وعلاجه وكيفية الوقاية منه

علاج الساركويد

أشار الأطباء المختصين بأن الأشخاص الذين يصابون بالساركويد ليس لديهم علاج حتى يختفي هذا المرض، بينما الكثير من هؤلاء الأشخاص المصابين يعتمدون على القليل والبسيط من المواد العلاجية، وبعد خضوع الشخص لفترة العلاج هذه ظهرت النتيجة وهي أن نصف عدد المرضى المصابين بالساركويد، قد تم شفائهم بالفعل تماما واختفى هذا الساركويد.

ولكن البعض الآخر من الناس الذين تملك منهم هذا المرض استمر معهم الساركويد بالفعل إلى مدة قد تصل إلى سنوات والتي بالفعل قد تكون سبب أساسى في تلف هذه الأعضاء المصابة.

تشخيص الساركويد

هناك الكثير من الأعضاء التي تختلف العلامات الخاصة بها وأعراضها وذلك بإختلاف العضو الذي قد تمت إصابته بالفعل بهذا المرض، كما أن هذا المرض قد تظهر أعراضه خلال الكثير من السنوات، وفي بعض الأوقات أيضًا تظهر الأعراض فجأة وفي وقت قصير جدًا وأيضًا تختفي بسرعة كبيرة جدًا.

كما أن بعض الأشخاص أيضا الذين يصابون بالفعل بمرض الساركويد لا يلاحظ عليهم أي أعراض للمرض ويصابون بهذا المرض دون ظهور أي عرض، وبالنسبة للمجموعة التي لا يظهر عليها أي عرض يشير إليك بوجود المرض إلاعندما تقوم بعمل أشعة سينية وذلك يكون على الصدر وقتها تكتشف وجد هذا المرض لديك.

» اقرأ أيضًا: الأذن الداخلية | التهابها وأعراضه وأسبابه وكيفية العلاج

أعراض الساركويد

بعض الناس الذين يعانون من مرض الساركويد تظهر عليهم هذه الأعراض التي سوف نقوم بعرضها وهي: –

  • أولا إذا أصبت بالحمى فهذا يعنى أنك قد تكون مصاب بالساركويد فعليك أن تكتشف باقى الأعراض حتى تتأكد من مرضك.
  • ثانيا الإرهاق فيكون المريض دائما مايشعر بالإرهاق المستمر.
  • أيضا المصابين بمرض الساركويد تجد من ضمن الأعراض التى قد أصابته وظهرت لديه هو وجود تورم فيما يسمى بالعقد اللمفاوية.
  • كما أن الساركويد يسبب أيضا فقدان الكثير من الوزن.

أعراض الساركويد على الرئة

هنا سنتعرض على الأعراض التي قد تظهر عند الأشخاص المصابين بالساركويد والتي تكونبالرئة فمن ضمن هذه الأعراض ما يلي: –

  • أولا تتملك المريض كحه جافة للغاية وأيضا تكون هذه الكحه مستمره معه مما يعنى أن هذا الشخص مصاب بالساركويد.
  • ثانيا إحساس المريض بوجود ألم يتملك صدره بشكل كبير ومستمر أيضا.
  • ثالثا شعور المريض بعد القدرة على التنفس أي أنه مصاب بضيق فى التنفس.

جميع هذه الأعراض التي قد ذكرناها هي دليل على أن هذا الشخص مريض بما يسمى مرض الساركويد.

» اقرأ أيضًا: آلام المفاصل والتهابات المفاصل عند الاطفال | أعراض المرض وأسباب وتشخيص وعلاج

ظهور الساركويد على الجلد

من ضمن الأعراض التي تمكنك من معرفة أن هذا الشخص مصاب بالساركويد هو جلدة فقد يتعرض بعض المرضى لظهور هذه الأعراض على جلدهم والتي هي تكون عبارة عما يلي: –

  • بما يختص بالوجه فتجد بعض القرح التشويهية أو ما يطلقون عليها آفات وهي تظهر في أماكن بعينها وهي الأنف والوجنتين وأيضا تظهرفي الأذن.
  • كما أن مريض الساركويد تجد أن مناطق معينة من جلده تحمل لون أغمق والجزء الآخر على العكس تماما فهو يحمل لون أفتح أى أن المريض يجد إختلاف فى لون الجلد بإختلاف مناطق فى جسمه.
  • من أهم هذه الأعراض هو ظهور طفح على الجلد وهو عبارة عن نتوءات تحمل اللون الأحمر الأرجوانى أو أنها تحمل لو أحمر عادى، وفي الأغلب الأوقات يظهر هذا الطفح الجلدى على قصبتى الساق، وإذا حاولت لمس هذا الطفح تجد أنه يكون دافئ قليلا وأيضا مؤلم عند محاولة لمسه.

 

 

رابط مختصر