التخطي إلى المحتوى
الصبار وفوائده
الصبار وفوائده

الصبّار هو نبات صحراوي ينبت في الصحراء وسمي بذلك الاسم لتحمله العطش والجفاف الذي يمتد لسنوات عديدة، ومن الثمار التي تنتج منه التين الشوكي، ويجد بعض أنواع الصبار تنتج وتثمر أزهار والتي تتغذى عليها الطيور الصحراوية وبعض الطيور تأخذ حمايتها من أعداءها من ذلك الشوك الذي يكون بالصبار.

الصبّار
الصبّار

هلام الصبّار يستخدم في علاج بعض الأمراض، وسمي الصبار في عصر القدماء المصريين بنبات الخلود وهذا الهلام يستخرج من أوراق الصبار وكانوا يستخدموه لبعض الأمراض ولكن في وقتنا هذا قام بعض العلماء بالأبحاث والدراسات حول أضراره في العلاج ولكن يتم استخدامه في العمليات الجمالية وذلك لأنه يحتوي على بعض العناصر مثل الفيتامينات والمعادن.

» اقرأ أيضًا: زيت البقدونس وأهم الفوائد الصحية والتجميلية الخاصة به

فوائد الصبّار

  • يعمل هلام الصبّار على زيادة نمو الشعر لأننا عند استخدامه على فروة الرأس فإنه يقوم بإزالة الخلايا الميتة من فروة الرأس مما يحفظ لبصيلات الشعر بالنمو الكامل والصحي، كما يعمل أيضًا على إزالة القشرة من فروة الرأس وذلك لأنه يحتوي على مضادات للبكتيريا والميكروبات، ومع الاستعمال المستمر على الشعر فإنه يعمل على لمعان وفرد الشعر وسلاسته، ومن بعض الطرق المعالجة للشعر من خلال هلام الصبّار…
  • نحضر مقدار من الهلام ونضيف عليه زيت الخروع بشرط يكون نصف مقدار الهلام ونقوم بخفقهم وتدلك فروة الرأس بهذا الخليط ويترك على الشعر لمدة 24 ساعة ونقوم بغسل الشعر بالشامبو ومياه فاترة وللحصول على أفضل النتائج ينصح بتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.
  • يمكننا أيضًا استخدامه لعلاج فروة الرأس من القشرة فنقوم بإحضار 4 معالق من هلام الصبار مضاف عليه كوب من اللبن الرائب مضاف عليهم ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ونخفقهم جميعًا ثم يوضع على فروة الرأس ويترك لمدة 40 دقيقة ويشطف الشعر بالماء والشامبو وتكرر العملية مرتين بالأسبوع للحصول على نتيجة أفضل.
  • يستخدم هلام الصبار أيضًا في معالجة البشرة من حروق الشمس لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على وجود طبقة من على الجلد لحمايتها من الاحمرار وإعطاءها النعومة والترطيب، كما يعمل على تقليل التجاعيد التي تظهر عند تقدم العمر وخاصة عند النساء.
  • يقلل من ظهور البثور وحبّ الشباب وتعالج الندبات الناتجة عنه، يستخدمه بعض الرجال بعد الحلاقة على الوجه لما به من مضادات أكسدة تعمل على تهدئة الاحمرار والهيجان الناتجان عن عملية الحلاقة، ويشفي أيضًا من الكدمات ولدغات الحشرات، ومع وجود كمية هائلة من الفيتامينات في هذا الهلام الموجود بالصبار فسوف نذكر بعض الطرق لمعالجة ومحاربة التجاعيد للبشرة.
  • نقوم بإحضار ملعقة من هلام الصبار ونصف ملعقة من الشوفان المطحون ونضع عليهم ملعقة من زيت الزيتون ونقوم بمزجهم ووضعهم على الوجه والرقبة لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم يفرك هذا المزيج بالأيدي برفق على الوجه والرقبة ويشطف جيدا بالماء البارد ويستخدم هذا الخليط مرة واحدة أسبوعيًا.
  • كما يمكننا استخدام هلام الصبار فقط بمفرده ويتم تدليك الوجه والرقبة برفق ويشطف بالماء وتكرر هذه العملية يوميًا.
  • تقليل حبّ الشباب نحضر ملعقة صغيرة من هلام الصبار ونضيف عليه ملعقة صغيرة من العسل الأبيض ونضع عليهم نصف ليمونة ونمزجهم جميعًا ونضعهم على الوجه لمدة ربع ساعة ويشطف بالماء وتكرر العملية مرتين باليوم.

» اقرأ أيضًا: الحناء | فوائدها للشعر وفروة الرأس وكيفية استخدامها

وصفات الصبار العلاجية

  1. ومن الجانب العلاجي يستخدم الصبار في تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج كرات الدم الحمراء وذلك لوجود مضادات الأكسدة.
  2. يوجد به نسبة ضئيلة من الصوديوم والبوتاسيوم التي تساهم في خفض ضغط الدم.
  3. يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم لاحتوائه على الألياف.
  4. يساهم في علاج التهابات المفاصل، ويعمل على خفض مستوى السكر في الدم.