التخطي إلى المحتوى
الشمر فوائده واضرار
الشمر فوائده واضرار

الشمر، هو نبات عطري غني بافوائد حيث أن بذوره وأوراقه وجذوره غنية بالمركبات والمعادن، وبذور هذا النبات غنية بزيت “الأنثول” و”الاستراغول”، وجذور هذا النبات يوجد بها “الكومارين”، في حين أن الأوراق غنية بمركبات” الفلافونويد”، مما يجعل لهذا النبات خصائص طبيه، كما يستخدم في صناعة مستحضرات التجميل.

الشمر
الشمر

 

فوائد الشمر

  • يستخدم هذا النبات لعلاج انتفاخات البطن عند حديثي الولادة والأطفال، كما يعالج آلام المعدة، وتشنجاتها وتعالج مشكلة عدم الرغبة في الطعام، وهذا النبات مدر جيد للبول ويقي من الإصابة بالإمساك، وتحسين عمل الجهاز الهضمي، وعلاج مشاكل المعدة وإضطراباتها.
  • هذا النبات غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، مما يقلل إحتمالية الإصابة بالجلطات وأمراض الشرايين، وهذا النبات يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، حيث يقي من الإصابة بالتهاب المثانة، والتهابات المسالك البولية.
  • يعمل هذا النبات على تنظيف الجسم من السموم و هو مفيد جدًا للحامل، حيث يقلل من إحساسها بعدم الإتزان والدوار، وإحساس الرغبة بالقيء أثناء فترة الحمل، يحفز هذا النبات على إنتاج اللبن بالنسبة لفترة الرضاعة، وهذا النبات علاج ممتاز للإسهال ويعمل هذا النبات على التخلص من روائح الفم الغير مستحبة.

» لمزيد من الإفادة: أطعمة دهنية وفوائدها للإنسان وارتباطها بالمخ والبشرة

  • يساهم هذا النبات على ضبط معدل ضغط الدم والوقاية من ارتفاعه، ويستخدم في علاج تأخر الطمث وينظم من عمل الهرمونات، يعالج هذا النبات حالات التهابات اللثة والتهاب الحلق، وهو أيضًا غني بعنصر الحديد مما يجعله يستخدم في علاج الأنيميا وفقر الدم.
  • وهذا النبات يعالج حالات السعال ومشاكل الجهاز التنفسي ويعمل كطارد للبلغم، يوجد بالشمر مادة الفولات الذي يحمي الأجنة من التشوه، كما يساعد في نمو الجهاز العصبي للأطفال، ويساعد مشروب هذا النبات على تسهيل الولادة بعد إتمام فترة الحمل، ويعمل على تقليل نسبة الدم، والزيف بعد الولادة.
  • يعمل مشروب هذا النبات على زيادة إفراز هرمون الإستروجين، ويزيد من الرغبة الجنسية والخصوبة عند السيدات، كما يعمل على علاج التهابات جفن العين، ويعمل على تهدئة الأعصاب ويساهم في علاج الزهايمر، كما يعالج حالات ضعف الشعر ويقلل من تساقطه.
  • يعمل هذا النبات على الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية مثل سرطان الكبد، والثدي وذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة، كما يساهم في تقوية الجهاز المناعي، كما يعمل أيضًا على تحسين الرؤية وذلك لأنه غني بالعناصر الغذائية، يحافظ هذا النبات على صحة الكلى، ويقي من الإصابة بالحصوات.
  • يساعد هذا النبات في تحسين الحالة المزاجية ويقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، كما يساهم في إذابة دهون الجسم ويساعد في التخلص من السمنة، كما يعمل على التقليل من التجاعيد، ويقضي على البثور السوداء والبيضاء ويقلل من حب الشباب، ويساعد على توحيد لون البشرة، وذلك لأن هذا النبات غني بفيتامين (سي).
  • يحافظ هذا النبات على صحة الأوعية الدموية والقلب ويقلل من إحتمالية الإصابة بالأمراض القلبية والجلطات، ويعمل على تقوية والقضاء على قشرة الرأس، ويعمل هذا النبات على ضبط معدل السكر في الدم، وكما يعزز من امتصاص الكالسيوم في الجسم، مما يقوي العظام ويحافظ على صحتها، ويقي من هشاشة العظام.

» لمزيد من الإفادة: الحناء | فوائدها للشعر وفروة الرأس وكيفية استخدامها

اضرار الشمر

  • تسبب الزيادة في تناول هذا النبات إلى حدوث مشاكل في التنفس، وحدوث اضطرابات في ضربات القلب، والشعور بالرغبة في النوم، ولا ينصح به للأطفال أقل من 12 سنة.
  • لا ينصح باستخدام الشمر لمرضى القولون والصرع ومرض باركنسون، وينصح بتناول كوب واحد من مغلي هذا النبات في اليوم للاستفادة منه.

طريقة عمل الشمر

يوضع كوب من الماء في إناء على النار، وعند الغليان يوضع معلقة من بذور هذا النبات المطحونة، ويغطى الإناء لدة 15 دقيقة ثم يتم تصفيته ويشرب.