القيمة الغذائية للكرفس وفوائده

nehad ahmed
2019-04-30T16:46:37+03:00
دليل التغذيةطب وصحة
nehad ahmed30 أبريل 2019آخر تحديث : منذ سنتين
القيمة الغذائية للكرفس وفوائده

الكرفس، وهو من نفس فصيلة البقدونس والجزر والشبت والشمرة وتسمي هذه العائلة ب (الخيميات)، فبعض الدول استخدموه كنوع من أنواع التوابل وبعضهم استخدموه كنوع من أنواع العلاج،وهو نبته تنبت في تربة رطبة، كما يمكننا أكل هذا النبات مطبوخ أو نيئ.

الكرفس
الكرفس

القيمة الغذائية للكرفس 

كما أن هذا النبات يحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من السعرات الحرارية تصل إلى (16) سعرة حرارية، كما تحتوي على(0.2) من الدهون، و(80) ميللجرام من الصوديوم، (7,.)من البروتين، (3)جرام من الكربوهيدرات،(1.6) من الألياف  الغذائية،( 1.3) من السكر وهذه النسب تكون في كمية مقدارها (100)جرام من الكرفس.

» لمزيد من الإفادة: أطعمة غنية بالكالسيوم

فوائد الكرفس

  • نصنع من هذا النبات عصير فهو مشروب مفيد لأن هذا النبات يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، فعندما نشرب منه كوب فأنه يعوضنا عن شرب المياه ومن خلال شرب عصير هذا النبات فإنه يعمل على تجديد خلايا البشرة ونعومتها ونضارتها.
  • يحتوي عصير هذا النبات على فيتامين (أ) والذي يساعد على رطوبة فروة الرأس مما يساعد على نمو الشعر بشكل جيد.
  • يوجد وجه تشابه كبير بين هذا النبات ومع شكل العظام التي توجد في جسم الإنسان، فنسبة الصوديوم الموجودة في الكرفس تعادل نسبة الصوديوم الموجودة في جسم الإنسان وهي 23%، وأكدت بعد الدراسات التي تمت على هذا النبات بأنه يساهم في وقاية التهاب المفاصل ويحمي من خطر الإصابة بالروماتيزم، وهو قادر على علاج مرض النقرس الذي ظهر وبشدة في الأون الأخيرة.
  • عند تناول عصير هذا النبات فهو له دور فعال في تقليل ضغط الدم وخفض نسبة السكر في الدم.
  • يدخل في عمليات إنقاص الوزن، وذلك من خلال غلي هذا النبات فهو يعمل على حرق السعرات الحرارية بالجسم ويساعد على عملية الإشباع لأنه مليء بالألياف ويساعد في حل مشاكل الأرق، كما له دور فعال في علاج حصى الكلى، وعلاج قرح المعدة، والتخلص من السموم الموجودة بالجسم، ويعمل على الشفاء من أمراض الكبد والمعدة، كما يقوم بخفض نسبة الكوليسترول في الدم وذلك يجعل القلب والأوعية الدموية في أفضل حال.

» لمزيد من الإفادة: التغذية السليمة وأعراض سوء التغذية وعلاجها

فوائد زيت الكرفس

  • يوضع زيت هذا النبات على أماكن المصابة بالحروق والالتهابات بالجلد فهو يعمل تجديد الخلايا وتخفيف آلام.
  • يستخدم هذا الزيت في عملية التنحيف فيوضع منه على مكان المنطقة المراد تخسيسها وتدلك بحركات دائرية.
  • توضع معلقتين من زيت هذا النبات على كوب من الماء الدافئ فهذا الكوب يعمل على إدرار البول وتخلص الجسم من السموم الموجودة به.
  • يعالج أيضًا اسمرار البشرة ويعمل على توحيد لون البشرة وتفتيح المناطق الغامقة.

فوائد البقدونس مع هذا النبات

عند إضافة البقدونس مع هذا النبات فكل منهما يُضيف على الأخر بفوائده فيكمل كل منهما الأخر فيقوموا بالمحافظة على القلب من التجلط وانسداد الشرايين، والتخلص من حصى الكلى وطرد السموم من الجسم وتقليل نسبة الكوليسترول بالدم، وتحسين عملية الهضم.

المحافظة على الشعر والبشرة والجلد وازدياد نعومتها ونضارتها، كما يعمل على تعزيز فترات الطمث وتنظيم موعدها، كما يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم، إمداد الجسم بالطاقة، الوقاية والتقليل من الإصابة بالأورام السرطانية وغيرها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *