الكوارع فوائدها وطريقة عملها

nehad ahmed
2019-04-29T19:30:34+03:00
دليل التغذية
nehad ahmed29 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
الكوارع فوائدها وطريقة عملها

الكوارع من الأكلات الدسمة التي ينصح الأطباء بتناولها مرة أسبوعيًا على عكس الشائع في الأكلات المحتوية على الدهون، تحتوي الكوارع على نسبة عالية من الدهون ولكنها مفيدة وضرورية لصحة العظام والجسم، ومن المميز أيضًا للكوارع احتوائها على الكثير من العناصر الهامة للجسم كالكولاجين والبرولين.

الكوارع
الكوارع

فوائد الكوارع 

  • ينصح بتناولها في الشتاء حيث تمد الجسم بالحرارة اللازمة لتدفئته، كما أنها مهمة لصحة الأمعاء والجهاز الهضمي عامة، مقوية للمناعة فتزيد من سرعة الجسم على الشفاء من الأمراض، ومفيدة لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا.
  • كما تزود الجسم بالكولاجين اللازم للبشرة للتخلص من المشاكل التي قد يتعرض لها الجلد كالسيلوليت والتجاعيد، وتساعد أيضًا على تجديد الخلايا وزيادة مرونة الجلد، كما أنها تحتوي على عنصر الماغنسيوم الذي يساهم في الحد من التوتر والانفعال.
  • من الأكلات التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي للجسم، كما أنها تساعد في علاج آلام الركبة والمفاصل، كما تقوي العظام وتمنع حدوث الهشاشة لاحتوائها على عناصر هامة مثل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم.
  • كما أنها تحتوي على مواد جيلاتينية حول العظم تساعد على بناء الغضروف لذلك فهي مفيدة لمرضى الانزلاق الغضروفي وخشونة الركبة، فهي معادلة للحموضة وتستخدم لعلاج القولون العصبي والقولون التقرحي، كما أنها تقوم بتخفيض نسبة السكر في الدم.
  • ومفيدة للدورة الدموية فتناولها مرة أسبوعيًا يمنع انسداد الشرايين، كما أنها تساعد الكبد على التخلص من السموم التي قد يحتويها، وهي أيضًا وجبة غنية بالألياف فتساعد الأمعاء على التخلص من السموم المتراكمة فيها، كما أنها تعزز إنتاج الجسم لكرات الدم البيضاء المفيدة للجسم للدفاع عنه ضد الأمراض.

» لمزيد من الإفادة: أطعمة دهنية وفوائدها للإنسان وارتباطها بالمخ والبشرة

طريقة عمل الكوارع

للحصول على طبق صحي من هذه الشوربة يجب تنظيفها جيدًا وذلك عن طريق دعكها جيدًا بالملح والخل ثم شطفها، عند السلق يتم التخلص من الماء وتسلق في ماء آخر جديد وإضافة اللازم من التوابل والملح والبهارات المعروفة لصنع الشوربة، عند وصولها لدرجة النضج المطلوبة تُترك حتى تبرد ثم يتم وضعها في الثلاجة لليوم التالي حتى تتماسك طبقة الجيلاتين، بعد ذلك يتم نزع طبقة الدهن المتكونة على سطح الشوربة بسهولة.

أضرارها:

على الرغم من الفوائد الكثيرة للكوارع إلا أنها قد تسبب المشاكل للبعض منها:

  • لأنها صعبة الهضم لذلك قد تسبب التلبك المعوي لبعض الأشخاص لذلك يُراعى عند طهيها أن تُترك حتى تمام النضج حتى يسهُل هضمها.
  • قد تكون مصدرًا للتلوث في حالة عدم تنظيفها جيدًا.

فوائد الكوارع للرجال

السؤال الشائع هل هي مفيدة للرجال خاصة في العلاقة الزوجية؟ لنفترض أن قطعة منها تزن 100جم تحتوي تقريبًا على 25جم من الدهون ما يعني أن ربع وزن القطعة دهون، لكن على عكس المتوقع والشائع فهي قد تضر من هذه الناحية حيث تحتوي على كمية عالية من الدهون والكوليسترول، مما يدفع الجسم إلى إمداد الجهاز الهضمي بكل الطاقة والدم لهضم هذه الكمية المهولة من الدهون، وبالتالي لا يوجد إمداد دموي كافي لحدوث انتصاب.

رابط مختصر