فوائد القمح ومكوناته

nehad ahmed
دليل التغذيةطب وصحة
nehad ahmed29 أبريل 2019آخر تحديث : منذ سنتين
فوائد القمح ومكوناته

القمح ، هو نوع من أنواع الأعشاب مثل الشعير والشوفان، واثبتت الدراسات والابحاث وبعد أجراء التجارب الكثيرة عليه انه له فوائد عديده وصحيه لجسم الإنسان، ولا تقتصر فائدته علي جسم الإنسان فقط، فهو ايضًا له فوائد صحيه علي الحيوانات والنباتات، وبعد البحث وجدنا أن السبب في معرفتنا لا هميه عشب القمح، أن في عام 1930 قام العالم شارليز ف شنابل.

هو مزارع كيميائي قام بتجربة القمح في علاج الدجاج الذي كان مريض لدرجه تقرب من الموت وبعد تناول الدجاج للقمح تم شفائه تمامًا، وكان الجميع مندهش ولم يصدق هذا ومدي تأثيره، ولم يقتصر علي شفائه فقط بل جعل الدجاج ينتج عدد اكبر بكثير من البيض الذي كان يصدره بل اضعاف مضاعفه من الكميه،و نجدعند البحث بدقه أن اكتشاف القمح كان منذ  5000 سنة.

وجدوا امرأة تقوم بغلي هذه النبتة وبتصفيته وشربه فكانت تستخدمه كعلاج لمرض سرطان القولون وبالفعل تم شفائها من هذا المرض بفضل العشب، في الهند أيضًا يستخدمون القمح منذ زمن طويل جدا كعلاج لبعض الامراض فيستخدمونه كدواء.

القمح
القمح

مكونات القمح

تحتوي بذور هذا النبات على العديد من الفيتامينات التي قد يحتاجها الجسم، ويدخل في مكوناته أيضًا عناصر حمضيه وحديد ومكملات غذائية، ويوجد به ماده تجعله غير قابل للأكسدة، يهاجم البكتريا بشكل فعال والفطريات ويعالج الالتهابات التي قد تصيب الأنسان.

» لمزيد من الإفادة: الحناء | فوائدها للشعر وفروة الرأس وكيفية استخدامها

فوائد القمح واستخداماته

  • أذا قمنا بغلي العشب وشرب كوب منه يوميًا، هذا يكون بمثابه تناول ثلاث أنواع من الخضروات من حيث القيمة الغذائية التي يستفيد بها الجسم، وهذا يرجع إلي الفيتامينات التي توجد في العشب مثل فيتامين(E) وفيتامين (B12) احتوائه علي عنصر الحديد والماغنسيوم، ويحتوي أيضًا علي كالسيوم وفسفور وتوجد به المادة التي توجد داخل الخضار والفاكهة وهي تسمي ماده (البيتا كورتين)،وتتسم بأن لها لون يشبه لون البرتقال.
  • يقوم بتنشيط الغده الدرقية، فهو يساعد علي تنشيط وظائفها بشكل فعال، وبالرغم من كل هذه الفوائد الا أنه ذكر العلماء بأن لا يجب الاعتماد فقط،ويجب تناول الخضار والفاكهة فمن الممكن أن نعتبره مكمل غذائي بجانبهم،لأن الأنسان يحتاج دائما إلي التنوع.
  • يستخدم لإنقاص الوزن عن طريق غلي أوراقه، ونقعها في الماء ثم يقومون بتناوله فهو يقلل من الشعور بالجوع، ويجعل الأنسان يشعر بالشبع بشكل سريع،مع هذا لا يجعل الأنسان يشعر بالهبوط أو عدم الاتزان نتيجة عدم تناول الطعام، وهذا يرجع لاحتوائه على الفيتامينات اللازمة التي قد يحتاجها الأنسان.

» لمزيد من الإفادة: زيت البقدونس وأهم الفوائد الصحية والتجميلية الخاصة به

  • بذوره تزيد من إفراز ماده تسمي الهيموجلوبين الموجودة في الدم، وهذه المادة لها تأثير كبير في عملية التنفس لدي الأنسان، بعدالأبحاث والدراسات والتجارب التي اجريت على عدد من المرضي كانوا يحتاجونإلى نقل دم بشكل يومي، لكي يبقوا على قيد الحياة ان تناولهم للقمح قلل من نسبه نقل الدم وساعد البعض منهم على الشفاء.
  • اثبت بعض الباحثين أن هذا العشب يقوي المفاصل والعظام لدىالإنسان، وتم توضيح ذلك بأنه في حالة كثرة تناول اللحوم رغم فائدتها، إلا أنها تؤثر بالسلب على عظام الإنسان وهنا يأتي دور الكلى في تقليل المخاطر التي تسببها المادة الحمضية التي تصدر من اللحوم والألبان فيلعب بذوره هنا نفس دور الكلى تقريبًا.
  • قيل البعض أن العشب يقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان، وتم تفسير السبب في ذلك علميًا بأنه يقوم بتنقيه الحمض النووي باستمرار.
  • له أيضًا فوائد على البشرة حيث أنه يعالج حب الشباب ويزيل الجفاف، ويساعد على تفتيح البشرة من خلال ازاله أثار الشمس.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *