التخطي إلى المحتوى
دواء فلاجيل Flagyl لتطهير المعدة
دواء فلاجيل Flagyl لتطهير المعدة

فلاجيل باللغة الإنجليزية Flagyl دواء مطهر للمعدة ومضاد للطفيليات والجراثيم، حيث يعد من أكثر الأدوية المعالجة للالتهابات التي تسببها البكتيريا الموجودة في المعدة والجهاز التنفسي والمفاصل لأنه يحتوي على مادة ميترونيدازول التي تطهر الجسم.

دواء فلاجيل
دواء فلاجيل

»اقرأ للمزيد: أجيولاكس الاستخدامات والآثار الجانبية

دواعي استعمال دواء فلاجيل

  • يقوم بمحاربة البكتيريا الموجودة في الجسم كما أنه يستخدم في علاج العدوى البكتيرية في الجلد والمفاصل والجهاز التنفسي والمعدة.
  • يستخدم فى التهاب المهبل الناتج عن الغاردنريلة المهبلية، كما أنه يعالج التهاب القولون الغشائي الكاذب الناتج عن استعمال المضادات الحيوية.
  • فلاجيل يستخدم في علاج العدوى البكتيرية اللاهوائية مع تدخل مضادات أخرى مثل العدوى التي تصيب الحوض والتهابات الأنسجة الرخوة والعدوى التي تصيب داخل البطن والتهابات اللثة والأسنان وخراج الرئة.
  • يستخدم أيضًا في علاج الالتهابات المهبلية وداء كرون ويستخدم للوقاية قبل الجراحات المعوية وتسمم الدم والمطثية العسيرة الناتجة عن الإسهال.

»اقرأ أيضًا: مزيل الاحتقان Afrin

جرعات فلاجيل

  • ميترونيدازول له العديد من الاستخدامات لعلاج الالتهابات المهبلية ولكن بجرعات مختلفة مثل:-
  1. داء المهبل الجرثومي يأخذ بجرعة ٥٠٠ مغ مرتين يوميًا أو يؤخذ بجرعة ٧٥٠ مع الحبوب ممتدة المفعول مرة يوميًا لمدة سبع أيام.
  2. داء المشاركات وهو مرض ينقل جنسيًا ويجب علاج كلا الطرفين بنفس الجرعة من ميترونيدازول.
  3. التهاب المهبل يستخدم أيضًا في علاج ذلك الالتهاب بجرعة ٥٠٠ مغ وتأخذ مرتين يوميًا أو بجرعة ٧٥٠ مغ تأخذ مرة يوميًا للحبوب الممتدة المفعول وتأخذ تلك الجرعات لمدة ٧ أيام.
  • حبوب ميترونيدازول تستخدم أيضًا لعلاج الإسهال بجرعة ٥٠٠ مغ حيث يستخدم لعلاج الإسهال الذي ينتج عن بعض العدوى البكتيرية مثل:-
  1. الإسهال المتوسط والإسهال الخفيف الناتج عن العدوى المسببة لالتهاب القولون الغشائي الكاذب وتأخذ الجرعة ٥٠٠ مغ ثلاث مرات يوميًا لمدة من ١٠ إلى ١٤ يوم.
  2. الإسهال الحاد الناتج عن العدوى المسببة لالتهاب القولون الغشائي الكاذب وتؤخذ الجرعة ٥٠٠ مغ لكن عبر الوريد بالإضافة إلى دواء فانكومايسين لمدة من ١٠ إلى ١٤ يوم.
  • الزحار الأميبي الذي يصاب به الأطفال تؤخذ بجرعة ٣٥ إلى ٥٠ مع لكل كيلوجرام من وزن جسم الطفل وتأخذ ثلاث مرات يومياً بمعدل ٢جم على الأكثر وعند الإصابة بالالتهابات اللاهوائية تؤخذ جرعة ٧.٥ مغ وذلك لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

موانع استعمال فلاجيل

  • تمتنع المرأة الحامل عن تناول دواء فلاجيل إذا كانت قد تعدت الأسبوع ١٢ من الحمل، كما أنه لا يجب تناوله أثناء فترة الرضاعة لأنه يفرز في حليب الأم ما قد يضر بالطفل الرضيع.
  • عدم تناول من قبل الأشخاص الذين لديهم حساسية من مادة الميترونيدازول أو أحد مكوناتها كما أنه يجب التوقف عن تناوله عند الإصابة بطفح جلدي أو ضيق في التنفس أو إسهال أو تورم الوجه أو الشفتين.
  • الامتناع عن تناول في حالة شرب الكحول لأنه قد يسبب فشل كبدي، وحدوث بعض النوبات أو أمراض عصبية ولأنه قد يحدث تفاعلات مشابهة لديسوفيرام، عند الشك في تناول جرعات زائدة منه يجب زيارة الطبيب المعالج أو زيارة مركز السموم.

الأعراض الجانبية لفلاجيل

  • الميترونيدازول يمكن تحمله بشكل جيد عمومًا إلا أن من المحتمل ظهور أعراض خفيفة مثل الأرق والصداع، وحدوث تهيج في الجهاز الهضمي، وطعم معدني مستمر في الفم أثناء فترة تناول الدواء، وحدوث طفح جلدي وتغير لون البول إلى الداكن، وعند حدوث تفاعلات أكثر خطورة والتي من الشائع حدوثها تتضمن التهاب الفم داء المبيضات.
  • توجد تعارضات دوائية قد تحدث بين دواء ميترونيدازول والأدوية التالية وقد تؤثر على فاعلية العلاج مثل بوسلفان، وبعض أدوية الصرع الفينيتوين فينوباربيتال، وبعض مميعات الدم مثل الوارفارين أو الكومادين، وبعض اللقاحات مثل لقاح الكوليرا ولقاح السل.