طريقة عمل سكر النبات وفوائده

nehad ahmed
دليل التغذية
nehad ahmed26 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
طريقة عمل سكر النبات وفوائده

سكر النبات هو نوع من الحلوى يعود أصله إلى إيران، حيث تشتهر بها مدينة أصفهان وتنكه بالزعفران، تتكون الحلوى من بلورات سكر كبيرة، تصنع من خلال ترك محلول مشبع بكميات هائلة من السكر والماء حتى تتبلور على سطح مناسب, تتشكل البلورات السكرية بعد ستة أو سبعة أيام ويمكن إضافة الألوان والنكهات الغذائية إلى الخليط قبل التبلور وتحولها إلى سكر النبات.

سكر النبات
سكر النبات

»اقرأ للمزيد: الاندومي وأضراره على الاطفال والكبار وطريقة العمل في المنزل

تعريف سكر النبات

هو عبارة عن كتل بلورية رائعة، صافية وقاسية توضع في الفم لتذوب وتذوب معها في رحلة تذوق الطعم الرائع, تحلى بها بعض المشروبات والمأكولات وله نفس فوائد العسل من حيث الطعم أما من حيث الشكل فهو يشبه الألماس إلى حد كبير.

»اقرأ أيضًاأهمية الأغذية التي تحتوي على عنصر الحديد

طريقة عمل سكر النبات

يتم صنعه من عصير نبات قصب السكر، ويطلقون عليه هذا الاسم اشتقاقا من عملية استخراجه وطعمه الحلو المذاق، بالنسبة لطريقة تحضيره فهو يمر بمراحل عديدة، تبدأ باستخلاص السكر من عصير نبات قصب السكر، نحضر خمسة كيلو جرام من السكر ونذوبهم في لترين ونصف من الماء النقي بلا شوائب، ثم يغلي السكر في الماء لمدة ربع ساعة، في خلال الربع ساعة نضيف بياض بيضتين.

يتم تحريك الخليط حتى تظهر على وجهه رغوة يتم إزالتها لنلاحظ بريق السائل المغلي، ثم نتركه حتى يتكثف فنضيف إليه قليل من ملح الطرطير، ومقدار خمسة جرامات من بنزوات الصوديوم وهي المادة التي توضع على المياه الغازية حتى تعطيها الغازات المطلوبة.

نضع بنزوات الصوديوم وتقلب جيدا على النار إلى أن يتجانس لونها، وفي المرحلة الأخيرة بعد إطفاء النار نغطي القدر أو الإناء بغطاء خاص مصنوع من الخشب المثقب من أجل إدخال عيدان في هذه الثقوب وتترك لمدة 15 يوم حتى يتجمد السائل على العيدان التي سبق ووضعناها.

وبعد رفع الغطاء يبدأ سكر النبات في التكسر بسبب تعرضه للهواء المباشر، أما الباقي على العيدان فهو الأكثر صلابة وجودة وغلاء في ثمنه لذلك تباع قطع سكر النبات المتكسر بسعر قليل نسبيًا عن سعر بيع هذه العيدان.

فوائد سكر النبات

هناك العديد من الفوائد الطبية له لذلك يقبل على تناوله الكثير والكثير من الأشخاص، فمن فوائده:

  1. ملين للأمعاء ويخلصنا من الإمساك والتلبك المعوي الذي يحدث نتيجة تناول الأطعمة الغير صحية، وأحيانا يحدث نتيجة الأكل بسرعة كبيرة، فنأكله لتسريع عملية الهضم.
  2. يستخدم لعلاج الصدر والحنجرة والإنفلونزا ومفيد لعلاج الربو والحساسية.
  3. يقوم بتنقية الصوت من البحة والحشرجة لذلك يتناوله المطربون قبل حفلاتهم لينقي صوتهم ويجعله أكثر ليونة.
  4. يزيد من وزن الأطفال حديثي الولادة ويساعدهم على النوم بعمق.
  5. يخلص من غازات الأمعاء للأطفال والكبار.
  6. يساعد المرأة على الحمل فهو ينظف المهبل من الشوائب والالتهابات ويفكك الانسداد الذي يتكون في الرحم والذي يعيق عملية الإنجاب.
  7. يستخدمه الأشخاص الذين يتبعون حمية (ريجيم) لأنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية فيستخدموه بديل للسكر الأبيض العادي.
  8. يستخدم أيضا لتنقية العيون وهو يعالج جروح بؤبؤ العين ويسرع من عملية الشفاء.
  9. يمكن خلطه مع بذور الكمون فتتخلص به من رائحة الفم الكريهة.
  10. يمكن أيضا خلطه مع ملعقة صغيرة من السمن والمكسرات وتتخلص من التعب والإجهاد.
  11. للتخلص من البرد في 3 أيام يمكن خلطه مع الحليب وقليل من الفلفل الأسود.
  12. يمكن مزجه مع اللوز والكمون فيستخدم لتعزيز الذاكرة وتحسين البصر.
  13. من أجل تعزيز المناعة نخلطه مع اللوز والفلفل وتناولهم مرتين أسبوعيا.
  14. لعلاج حصى الكلى تمزجه مع ملعقتين من عصير البصل لمدة أسبوع كامل.
رابط مختصر