التخطي إلى المحتوى
سلس البراز وأسبابه وكيفية تشخيصه
سلس البراز

سلس البراز وما المقصود به، وأسبابه، وكيف يتم التشخيص، وطرق علاجه، وبعض الحالات تحتاج للعلاج الجراحي، اليوم ومن خلال هذا التقرير يمكنك معرفة كافة التفاصيل.

تعد مشكلة صحية كبيرة لكن أغلبنا يقلل في الحديث عنها، رغم أنها قد تصيب الكبير والصغير، ولكن العديد من مصابي سلس البراز يتجنب الحديث عن هذا الأمر…

مما لا شك فيه أن مشكلة سلس البراز شئ محرج ويؤدي لبعض المشاكل الإجتماعية لكن يجب أن نعلم أنه هناك العديد من طرق العلاج ويجب على المصاب عند الشعور بالإحراج والتوجه إلى الطبيب المعالج دون تفكير لحل المشكلة.

سلس البراز
سلس البراز

»اقرأ للمزيد: تضخم الطحال | اسباب واعراض وعلاج تضخم الطحال بالاعشاب للاطفال والكبار

كيف يظهر السلس؟

قد تختلف من مصاب إلى آخر، قد يتعرض الشخص لتسرب كمية قليلة على فترات بعيدة إلى أن يتسرب السلس بكمية أكبر بنسبة أكبر والعديد يصيبهم تسرب السلس في فترة الإسهال، وهذا يطلق عليه سلس البراز الإسهال.

ماهو المقصود بسلس البراز؟

عدم قدرة الشخص على التبرز أو على التغوط، وهذا يؤدي إلى تسريب لا إرادي للبراز من خلال فتحة الشرج لخارج الجسم، وهذا في عمر أكبر من أربعة أعوام.

الحالة أكثر انتشارًا عند الأطفال وقد يعاني منها 7% من الأشخاص البالغين، وترتفع بتقدم السن لتنتشر بمعدل أكبر عند الكهول، وبسبب ضعف عضلات الحوض عند النساء فهن أكثر عرضة للإصابة بسلس البراز.

وخطر الإصابة به يزداد في انخفاض القدرة الذهنية أو عندما يصاب الشخص بهبوط الشرج.

أما في حالات أخرى مزمنة فلها أنواع عديدة:

التسرب البرازي عادةً يكون بعد الغازات التي تخرج من الشخص، وهو ما يسمى بسلس الغازات.

وأحياناً يشعر الشخص بحاجة للتبرز ولكن لعدم وصولهم للمراحيض في وقت سريع يسمى سلس ابراز إلحاحي.

والبعض لا يشعر قبل البراز وهذا يسمى البراز اللاشعوري.

»اقرأ أيضًاأمراض الجهاز الهضمي

أسباب سلس البراز:

عند إصابة الشخص بحالة الإمساك المزمن يؤدي إلى تراكم البراز في المستقيم وفي القولون وهذا يسبب ضعف حاد في عضلات الشرج والمستقيم وفي النهاية يسبب ضعق شديد في العضلات، ما يسبب لسلس البراز.

إستخدام الملينات بإفراط، لأن الإستخدام المفرط او سو إستخدام الملين يؤدي إلى عدم التحكم في البراز وإصابة الشخص بسلس البراز.

مضاعفات جميع العمليات الجراحية: كافة العمليات الجراحية في منطقة الشرج أو منطقة المستقيم، مثل الشقوق الشرجية أو عمليات البواسير تؤدي إلى سلس البراز ويحدث تسرب للبراز خاصة إذا أصيب الشخص ببعض الأعراض منها: حمل أشياء ثقيلة، أو العطس أو السعال أو الحزقة.

تشخيص سلس البراز

من خلال الفحص المرئي لمنطقة العجان أو فتحة الشرج للتأكد من عدم وجود أي مشكلة ظاهرة، أو وجود إلتهابات أو بواسير، يقوم الطبيب بإدخال إصبعه بعد وضع مزلق عليه ثم الإدخال في المستقيم حتى يعمل اختبار لقوة عضلة الشرج والتأكد من عدم وجود أي خلل في المستقيم أو منطقة الشرج.

كذلك يمكن لأي شخص فحص نفسه من خلال إدخال حقنة شرجية داخل الشرج لمدة تتراوح بين 10 : 15 دقيقة وكمية الحقنة 100 مل.

كيفية علاج السلس البرازي؟

  1. إتباع نظام صحي للغذاء.
  2. يمكنك علاج الإمساك من خلال أدوية منها الحقن الشرجية أو الشرابات أو التحاميل.

بعض الحالات تتطلب التدخل الفوري للعلاج الجراحي:

التشوهات داخل فتحة الشرج، عيوب في المستقيم أو حجم القولون، وجود خلل في عضلات المصاب، أو خلل في الأعصاب.

العمليات الجراحية تشمل: هبوط الشرج، إصلاح في عضلة الشرج، علاج البواسير التي تعد من العمليات الشائعة والمنتشرة عند العديد.