البريونات وما تحدثه من أمراض

nehad ahmed
دليل الامراضطب وصحة
nehad ahmed23 مارس 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
البريونات وما تحدثه من أمراض

البريونات أو كما يطلق عليها فى اللغة الإنجليزية Prion  تعتبر هى عبارة عن أكثر من مسبب الذي يمكن أن يقوم بإصابة الإنسان أو الحيوان أيضا بمرض يشتهر باسم موت الدماغ، وأما عن هذه البريونات تكون عبارة عن اشتقاق بسيط من التعريف الخاص بها بأنها هي عبارة عن جسيم بروتينى يكون هو السبب الأساسي في حدوث تلك العدوى.

البريونات
البريونات

كما أنه عندما نتحدث عن ما الذي يتكون منه هذا البيرون نجد أنه مكون من البروتين فقط فلا يحمل أي نوع من أنواع الجينات التي يمكن أن تكون DNA وأيضا RNA، ولكن هذا النوع من البروتين هو بالفعل موجود في الجسم وبالأخص في تلك الأغشية الموجودة لدى نوع من أنواع الثدييات سواء كانت إنسان أو حيوان ولكنه غير ضار على الحصة مطلقا إلا إذا حدث خلل وتغير هذا البناء الخاص بالبروتين بداخلة فيكون من أكثر الأشياء العائدة بالضرر والتي تؤدى إلى موت الدماغ.

» اقرأ أيضًا: أمراض الأنف واضطراب حاسة الشم وأسبابها وطرق علاجها

البريونات وتغير بنائه

بعد أن أدركنا تماما بأن هذه البروتينات موجود بالفعل لدى جميع الثدييات في تلك الأغشية الموجودة لديه وأنه لا يصيب الإنسان أو الحيوان بأي ضرر، ويكن يمكن أن يحدث بعض التغيرات في بناء تلك البروتين ويرجع ذلك لأكثر من سبب من ضمنهم:

  • إذا حدث وأن أصيب هذا الشخص أو هذا الحيوان بأي نوع من التغيرات التي يمكن أن تحدث في الجينات وتتغير أو كما يطلق عليه في لغتهم العلمية يحدث طفرة في الجينات الموجودة فإنه بالطبع يؤثر على ذلك البروتين وبدورها تصبح أكثر ضررا.
  • ولكن ليس هذا هو السبب الوحيد فيمكن أيضا أن يكون السبب في حدوث هذا الضرر هو أن يكون هذا البروتين قد تمكن من التقاط قطعة صغيرة من الخارج من إحدى البروتينات الضارة.
  • إذا حدث وأصيب أحد الثدييات بإحدي هاتين المشكلتين فإنه سوف يعنى من مشكلة عدم تحلل أي جزء من جزيئات البروتين الموجودة لديه وتتسبب في الموت وذلك يرجع إلى تراكم هذا البروتين الغير متحلل في الخلايا العصبية لدى المتضرر.

البريونات والأمراض التي تسببها

مما لا شك فيه أن هذه الإصابة تكون سبب في حدوث أكثر من مرض يمكن أن يتمكنوا من إصابة الحيوانات على وجه الخصوص، فمن ضمن تلك الأمراض ما يلى:

  • أولا هو داء يمكن أن يصيب الخراف وهذا الداء يطلق عليه اسم سكرابى.
  • وأما عن الأبقار التي يصيبها هذا الخلل أيضا فيؤدى إلى إصابتها بمرض موت الدماغ أو كما يطلق عليه بمعنى آخر هو جنون البقر.

لقد تحدثنا عن الأمراض التي تصيب الحيوان أما الآن سوف نقوم بتناول تلك الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان فمن ضمن تلك الأمراض ما يلي:

  • أما عن الأمراض التي تصيب الإنسان فهي تكون أكثر تعددا فيكون من ضمنها هو مرض معروف باسم كورو، وهذا المرض يرتكز في إصابته على الأعصاب وأما عن اسمه في اللغة الإنجليزية فهو Kuru ويعتبر هذا المرض من الأمراض المميتة.
  • وهنا مرض آخر ولكنه أكثر تعقيدا ويطلق عليه اسم كرويتسفيلد ياكوب وهو في اللغة الإنجليزية CJD – Creutzfeldt – Jacob Disease .
  • كما يمكن أن يصاب الإنسان بمرض أيضا أشبه ما يكون إلى مرض جنون البقر عند الحيوانات.
  • كما أنه من الجدير بالذكر أيضا وحتى تكون على علم أن هذا النوع من الإصابات في بعض الأوقات تقوم بالانتقال من شخص إلى شخص آخر عن طريق الوراثة مثل داء يسمى غيرستمان.
رابط مختصر