فوائد وأضرار البطاطس

nehad ahmed
دليل التغذية
nehad ahmed25 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
فوائد وأضرار البطاطس

البطاطس تعد من أحد أهم الأطعمة الموجودة والأكثر انتشارا في جميع أنحاء العالم، وهي تمتلك شعبية كبيرة جدا بين جميع الأشخاص، ولكن يقال عن هذا النوع من الأطعمة أنه هو سبب أساسي في زيادة الوزن لدى بعض الأشخاص لما يحتوي عليه من كمية كبيرة من المواد النشوية التي تعمل على زيادة الوزن، ومن أكثر الأماكن التي ينتشر بها هذا النوع من الأطعمة هو فئ أمريكا الجنوبية وبالأخص في المنطقة التي يوجد بها المرتفعات الخاصة بالإنديز.

هذا النوع من النباتات يأتي في المرتبة التي تلي كلا من القمح والأرز والذرة أي أنها تحتل المركز الرابع من حيث أهمية وجدها بين جميع أنواع المحاصيل، وهي أيضًا تحتوي على قيمة غذائية مرتفعة جدا وهامة جدا إلى جسم الإنسان.

البطاطس
البطاطس

»اقرأ للمزيد: الشاي الأسود في الروتين اليومي وفوائده وأضراره

فوائد البطاطس الصحية

مما لا شك فيه أن هذا النوع من المحاصيل يحتوي على قدر كبير من الفائدة التي تعود على جسم الإنسان عند تناوله إياها فمن ضمن تلك الفوائد التي تحتوي عليها ما يأتي:

  • أول ما يميز هذا النوع من المحاصيل هو قشورها فهي تحتوي على مادة فعالة تقوم بمنع حدوث أي ارتباط بين الخلايا الموجودة في الجسم وبين البكتريا التي تقوم بمهاجمته في بعض الأحيان حتى تصيبه ببعض الأمراض.
  • بعد القيام بعمل بعض البحوث والدراسات على ذلك المحصول وفوائده فقد تبين من هذا أنه يمتلك الكثير من الفوائد التي تعود على المعدة وتحسن من الاضطرابات التي يمكن أن تصيبها، كما أنها تساعد أيضا في حالات السمنة وإنقاص الوزن وذلك عن طريق مسحوق بروتين، يتم وضع هذا المسحوق مع القليل من الماء ومن ثم خلطهم معا وتناوله فله فاعلية كبيرة على التخلص من أي وزن زائد.
  • كما أن الدراسات قد أثبتت فاعلية البطاطس في علاج بعض المشكلات الخارجية لدى جلد الإنسان والتي تتمثل في القضاء على أي نوع من الالتهابات ومن ضمنهم التهاب المفاصل.
  • كما أنها تحتوي أيضا على بعض المضادات الخاصة بالأكسدة التي لها فاعلية كبيرة على الحفاظ على الإنسان من أن يصاب بأي نوع من الأمراض المزمنة والتي تتمثل في أمراض السرطانات والأمراض التي تختص بتصلب الشرايين، وأيضا الحالات الخاصة بمرضى الضغط وارتفاعه، وأيضا تقي الإنسان من أن يصاب ببعض الأمراض التي تختص بالأعصاب.
  • يحتوي أيضا هذا النوع من النباتات على نسبة ليست كبيرة من البروتين ولكنه من أفضل أنواع البروتينات ويرجع ذلك إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية ونسبته الكبيرة من القيم البيولوجية.

»اقرأ أيضًاأهمية الأغذية التي تحتوي على عنصر الحديد

أضرار البطاطس

إن تناول هذا النوع من النباتات بوجه عام لا يحمل أي نوع من الأضرار إلى الإنسان إلا أن هناك بعض الأنواع من هذا النبات التي لا يمكنك أن تقوم بتناولها مطلقا ولابد لك أن تمتنع عنها بشكل كامل وذلك يرجع إلى أنها تحتوى على نسبة كبيرة من السموم التي لا يمكنك أن تتخلص منها مطلقا عن طريق طهيك لها بأي وسيلة من الوسائل فمن ضمن هذه الأنواع الضارة هي التي يكون بها اللون الأخضر والتي يظهر عليها بعض الزيادات الصغيرة التي يطلق عليها براعم فهذين النوعين من الأنواع الأكثر ضررا على صحة الإنسان لما تحتوى عليه من مواد سامة.

وهذه الأنواع تكون سبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية والتي تتمثل في الصداع والغثيان الذي يمكن أن يؤدى إلى القيء، كما أنها أيضا يمكن أن تكون سبب في إصابة الإنسان بالإسهال ووجود ألام وأوجاع شديدة في المعدة.

رابط مختصر