التخطي إلى المحتوى
تصلب الشرايين وأعراضه والوقاية منه
تصلب الشرايين

تصلب الشرايين أو كما يطلق عليها في اللغة الإنجليزية باسم arteriosclerosis ، مما لا شك فيه أن الجميع على علم تام بأن الشرايين الموجودة في جسم الإنسان هي المسئول الأول عن توصيل ونقل الدماء إلى كل جزء في جسم الإنسان، ومن هنا يمكننا أن ندرك مدى أهميتها حتى يبقى الإنسان على قيد الحياة وأهمية أن تبقى هذه الشرايين بسلام وصحة طول الوقت.

تصلب الشرايين
تصلب الشرايين

وعندما نتحدث عن هذه المشكلة الخاصة بتصلب الشرايين والتي يمكن أن تصيب الإنسان في الشرايين فإن هذا يحدث في تلك البطانة الموجودة في داخل هذه الشرايين والتي يطلق عليها اسم بطانة غشائية، فعندما يصاب الشريان بهذا التصلب فيكون هذا بسبب وجود خلل ما قد حدث بالفعل في هذه الأغشية، ويكون هذا سبب في حدوث بعض التراكمات من البروتينات الدهنية من النوع ذات الكثافة المنخفضة.

» اقرأ أيضًا: التيفوئيد وأعراضه وكيفية علاجه ومراحل العلاج

تصلب الشرايين وأعراضها

توجد بعض الأعراض التي يمكننا أن نقوم بالتعرف عليها الآن في هذا المقال والتي تدل على حدوث تلك المشكلة لدى الإنسان والخاصة بالتصلب الحادث في الشرايين فمن ضمن هذه الأعراض ما يلي:

  • إذا حدث هذا التصلب في الشريان التاجي تكون أعراضه هي عدم القدرة على التنفس بشكل سليم، كما يوجد أيضا بعض الخلل الذي يحدث في ضربات القلب لدى هذا المصاب، كما يمكن أيضا أن يصاب هذا الشخص بما يسمى الذبحة الصدرية والتي وهى تكون على هيئة ألام قوية يشعر بها مريض تصلب الشرايين، وذلك يرجع إلى عدم قدرة الدم على أن يصل إلى القلب محملا بالأكسجين الذي يكون بحاجة إلى بنسبة معينه ولكن هذه النسبة لا تصل إليه فينتج عن هذا النقص هذه الذبحة مصحوبا بذلك الألم الخاص بها في أكثر من مكان في الجسم.
  • من ضمن الأماكن الخاصة بالذبحة هو الكتف والزراع ويمكن أن يتواجد في الظهر وفى الرقبة، كما يمكن ظهوره في الفك أيضا، ولكن لابد أن نكون على علم بأن هذه الأعراض والآلام لا تظهر إلا إذا قام هذا الشخص بممارسة بعض الأنشطة الرياضة أو أنه قد تعرض إلى نوع من التوتر، ولكنه يختفي ويهدأ عندما يأخذ هذا الشخص قسطا من الراحة.
  • أما عن التصلب الحادث في الشرايين السباتية فتكون أعراضه هو معاناة الشخص من وجود ألم شديد في الرأس ويحدث بشكل مفاجئ، ويمكن أن يصاب هذا الشخص أيضا بحالات من الإغماء، كما يمكن أن يكون سبب أيضا في إصابة الإنسان بالشلل فيمكن أن يكون في يديه ويمكن أن يكون في قدميه وفى أغلب الأوقات تكون تلك الإصابة في نصف كامل من الجسم.

تصلب الشرايين والوقاية منها

يمكنك أن تعمل على أن تقي نفسك من تلك الإصابة بشكل كامل ويمكنك أن تقوم بفعل هذا عن طريق ما يلي:

  • لابد عليك أن تقوم بتناول الأطعمة الصحية فقط فلا تتجه مطلقا إلى تلك الأطعمة ذات الدهون المشبعة أو التي تحتوى على نسبة كبيرة من السكر أو نسبة كبيرة من الأملاح.
  • لابد أن تهتم بتناول الفواكه والخضراوات بشكل مستمر خلال اليوم فعل أقل مثال أن تقوم بتناولها خمسة مرات يوميا.
  • هناك بعض الأطعمة التي تعمل كواقي من الإصابة بهذا النوع من التصلب ومنها زيت الزيتون وزيت السمك، وأيضا الأفوكادو وأخيرا الجوز أو أي نوع آخر من المكسرات وهذا لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون ولكنها غير مشبعة فهي عامل أساسي لخفض نسبة كولسترول الدم.
  • عليك أيضا أن تقوم بممارسة الرياضة بشكل دائم ومستمر بشكل يومي.