فوائد وأضرار الشيا

nehad ahmed
دليل التغذية
nehad ahmed17 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
فوائد وأضرار الشيا

الشيا هي عبارة عن بذور، ينتشر هذا النوع من البذور وأول تواجد له كان في المكسيك، وقد تم استخدام هذا النوع من البذور عند بعض الشعوب القديمة والتي تتمثل في مايا وآزتيك، أما عندما نتناول الشكل العام الذي تكون عليه هذه البذور فتكون ذات شكل بيضاوي وهو مسطح بعض الشيء، وأما عن لون تلك البذور فيمكن أن تجدها على اللون الأبيض كما يمكن أن تصل إلى اللون البني وفى بعض الأحيان تميل إلى اللون الأسود.

ومن أكثر ما يميز هذا النوع من البذور أنه لم يتم معالجته أي أن بذرته كاملة، وأما عن مذاقها فهي ذات مذاق يتميز بالخفة، وفى بعض الإحسان يتم إضافة هذا النوع من البذور إلى بعض أنواع الخضار وبعض أنواع الصلصة، كما يتم إضافته في بعض الأوقات إلى الأرز.

فوائد وأضرار الشيا
فوائد وأضرار الشيا

فوائد الشيا

  • يحتوي هذا النوع من البذور على نسبة من المضادات الخاصة بالأكسدة التي تعمل على وقاية الجسم من تلك الجذور الحرة التي يمكن أن تصيب الإنسان والتي بدورها تكون سبب في إصابته بمرض الشيخوخة وبعض الأمراض الخاصة بالسرطان.
  • تمكن من امتصاص كمية كبيرة من الماء فإذا قمت بتناولها مع شرب كمية كبيرة من الماء فإن هذه البذور تقوم بامتصاصه ويزداد حجمه ويعمل على امتلاء المعدة مما يعطى الإنسان الشعور بعدم الرغبة في تناول أي نوع من أنواع الطعام بعد تناول تلك البذور، كما أنه يعمل على تقليل نسبة السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة الأخرى التي يقوم الإنسان بتناولها.
  • إعطاء شعور للإنسان بعدم الرغبة في تناول الأطعمة، وهو أيضًا يحتوي على نسبة لا بأس بها من الأحماض الأمينية التي يحتاج إليها جسم الإنسان بشكل مستمر.
  • نسبة من الألياف والبروتين فإنها لديها القدرة على مساعدة الإنسان للتخلص من أي وزن زائد في الجسم ولكن هذه القدرة لم يتم عمل الأبحاث عليها بشكل كامل.
  • بعض الأبحاث التي تم إجرائها قد تم اكتشاف أن هذه البذور تعمل على الحد من ارتفاع نسبة الدهون في الدم، وأيضًا تقليل نسبة الإصابة بأنواع كثيرة من الالتهابات، ولكن هذه الأبحاث قد تم إجرائها على الحيوانات فقط ولم يتم اختبارها على الإنسان بعد.

أضرار الشيا

بالرغم من احتواء تلك البذور على كمية كبيرة من الفوائد التي تعود على جسم الإنسان إلا أنها قد تكون سبب في إصابة الإنسان ببعض الأضرار والأعراض السلبية الناتجة عن تناوله، يمكننا الآن أن نتعرف على بعض هذه الأعراض:

  • يحتوي هذا النوع من البذور على حمض يطلق عليه اسم فيتيك، وهذا النوع من الأحماض يعمل على عدم قدرة جسم الإنسان على امتصاص عناصر معينة، ومن ضمنها الحديد وأيضًا احتوائها على الزنك.
  • إذا كنت تعاني من المشكلة الخاصة بتخثر الدم فلابد عليك أن تبتعد تمام البعد عن تناول هذا النوع من البذور، أو أنك تقوم باستشارة طبيبك المختص إذا كانت لديك تلك الرغبة في تناول هذا النوع من البذور والذي بدوره يمكن أن يقوم بنصحك بعدم تناول هذه البذور بكمية كبيرة حتى لا يتسبب في تفاقم حالتك المرضية.
  • إذا كانت لديك رغبة في عدم حدوث هذه الأعراض الجانبية مطلقا فعليك أن تقوم بوضع هذه البذور في كمية من الماء ومن ثم يمكنك أن تقوم بتناولها، أو أن تتناولها ثم تتناول كمية كبيرة من الماء من بعد تناولها مباشرة.
رابط مختصر