عصير الجزر وفوائده

nehad ahmed
دليل التغذية
nehad ahmed8 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
عصير الجزر وفوائده

يعتبر من أهم أنواع العصائر التي لها فائدة كبيرة للإنسان وكثيرًا منا يحب مذاقه جدًا وهو متعارف عليه داخل مجتمعنا باسم (ملك العصير)، يحتوي على فيتامينات عديدة قد يكون الإنسان في حاجة إليها ويحتوي أيضًا على مادة تسمى (البيتا كاروتين) وبه معادن ومكملات غذائية لجسم الانسان فهو له دور فعال في الحفاظ على البشرة، يعمل أيضًا كواقي للعديد من الأمراض.

يستخدم عصير الجزر أيضًا في بعض الأطعمة مما يجعلها أحلى في المذاق، ومن الممكن استخدامه كماسكات للشعر والوجه ونجد أن له دور فعال جدًا في الحصول على نتيجة مذهلة من الاستمرار في استخدامه ويعمل على تنظيم وظائف الجسم.

عصير الجزر وفوائده
عصير الجزر وفوائده

أهمية عصير الجزر على البشرة

عصير الجزر يوجد به فيتامين (أ) وهذا النوع من الفيتامين له دور كبير في الحد من التجاعيد التي تظهر في الوجه مع تقدم العمر، يجدد خلايا الجلد أيضًا، يساهم عصير الجزر في علاج مرض الاكزيما التي قد يصيب البعض ويساعد على توحيد لون الوجه أي إزالة البقع الجلدية ويحد من الحساسية والالتهابات التي قد تصيب الوجه.

عصير الجزر يعمل كواقي من أشعة الشمس وهذا يرجع لاحتوائه على مادة البيتا كاروتين فهي تهاجم الأشعة فوق بنفسجية، يمكننا مزج عصير الجزر مع عسل النحل إلى أن يصبح خليط متجانس ثم نقوم بوضعه على الوجه لمدة ربع ساعة تقريبًا وبعد ذلك نقوم بغسيل الوجه بالماء الدافئ هذا الماسك يزيل التشققات تمامًا ويعطي البشرة نضارة.

أهمية عصير الجزر على النظر

نجد أن من الأمثلة الشعبية المشهورة جدًا ومتعارف عليها في مجتمعنا مقولة (الجزر يقوي النظر) فوجود فيتامين (أ) به يعمل على تقويه البصر ويقي العين من خطر المياه الزرقاء التي قد تؤثر على الرؤية وتمنع حدوث انتفاخات أو تورمات للعين ويحافظ على مستوى الرؤية ولكي نستفيد من هذه الفوائد فعلينا بشرب عصير الجزر بشكل يومي أو عن طريق تقطيع الجزر أو عن طريق بشر الجزر ووضعه في ماء على النار لغليانه ثم نقوم بتناوله.

أهمية الجزر لإنقاص الوزن

ينصح به الكثير من الأطباء الافراد الذين يريدون إنقاص وزنهم وهذا لاحتوائه على الياف وهذه الألياف هي التي تساهم في تقليل الوزن لأنها تقوم بتنشيط حركة الانزيمات وتسرع من عمليه حرق الطعام والتخلص من الدهون يساهم أيضًا في جعل من يتناوله أن يشعر بالشبع بشكل سريع وبالتالي يحدث تقليل في تناول الطعام أيضًا مما يساعد على التخسيس.

فوائد أخرى لعصير الجزر

  • عصير الجزر يستخدم كواقي من مرض القلب فيقلل من فرص الإصابة بهذا المرض.
  • يساهم في حل مشكلات ارتفاع ضغط الدم وذلك يرجع لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم.
  • يقلل أيضًا من فرص الإصابة بالأمراض السرطانية.
  • يعمل على تنشيط الطاقة في جسم الإنسان وذلك يرجع لأمداده بفيتامين (B) هذا الفيتامين يجعل الجسم أكثر حيوية ونشاط.
  • نجد أيضًا أنه مفيد للغاية للمرآه الحامل لأنه يحتوي على مادة حمض الفوليك وهذه المادة تمنع التشوهات التي من الممكن أن تحدث للجنين.
  • يقلل من خطر الإصابة بالجلطات التي من الممكن أن تحدث للمخ.
  • يساعد في عملية الهضم وتنظيم وظائف الجسم ويقلل بالتالي من حالات الامساك.

أضرار عصير الجزر

  • ينصح مرضى السكر بعدم تناول كميات كبيرة منه لأنه يزيد من نسبة السكر في الدم.
  • ينصح أيضًا المرضعات بعدم تناول كميات كبيرة منه لأنه من الممكن أن يسبب تغير في طعم اللبن الذي يرضعه الطفل.

مما سبق بالرغم من فوائد الجزر العديدة إلا تناوله بكثرة يعكس فوائده إلى أضرار.

رابط مختصر