القيمة الغذائية لعصير الليمون وفوائده

nehad ahmed
دليل التغذية
nehad ahmed7 أبريل 2019آخر تحديث : منذ سنتين
القيمة الغذائية لعصير الليمون وفوائده

ينبت الليمون في شجرة ذات حجم صغير، ويُعدّ نوعًا من أنواع المشروبات المميّزة ويتم استخدامه في إعداد الكثير من الحلويات والأكلات، ويتميز الليمون بمذاقه المميّز طازجًا كان أم محفوظًا في الثلاجة؛ حيث يضاف للعديد من الأطباق مثل: الأسماك والدواجن والخضروات، ويُعتبر عصيره من أشهر العصائر المنتشرة حول العالم خاصة في المناطق الحارة.

القيمة الغذائية لعصير الليمون وفوائده
القيمة الغذائية لعصير الليمون وفوائده

القيمة الغذائيّة لعصير الليمون

يحتوي الليمون على الكثير من القيم الغذائية المهمة لجسم الإنسان وسنقدم لكم مجموعة من العناصر الغذائية التي يحتويها الليمون، يحتوي الليمون على 61 سعرة حرارية في 244 جرام، وبنسبة للكربوهيدرات فإنه يحتوي على 21.1 غرام كرب في 244 جرام، ولا يحتوي الليمون على أي نسبة دهون بل يعمل على حرق الدهون عند من يريد خفض وزنه الفسفور 14.6 ملليغرام، البوتاسيوم 303 ملليغرام، الصوديوم 2.4 ملليغرام، الزنك 0.1 ملليغرام.

فوائد عصير الليمون

يمتلك عدد كبير من الفوائد المهمة التي يحتاجها جسم الأنسان مثل:

  • تقليل نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية تقول الدراسة الخاصة في جمعية القلب الأمريكيّة أنّ الحمضيات الموجودة داخله تساعد في تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغيّة عند السيدات.
  • المحافظة على مُعدّل ضغط الدم، إحدى الدراسات تقول إن المواظبة على تناول العصير يساعد على تقليل الضغط في الدم.
  • الحماية من الإصابة بمرض السرطان، يعتمد على دور الليمون بصفتها من العناصر المضادات الأكسدة، ومصدرًا أساسي لفيتامين C ويُساهم في تقليل فرصة نموّ الجذور المسببة للسرطان.
  • المحافظة على البشرة عن طريقة بناء الكولاجين الموجود في فيتامين C الموجود في هذا العصير.
  • الوقاية من مرض الربو، يساعد الليمون في تقليل نسبة الإصابة بمرض الربو ويعتمد على نسبة الفيتامين cالموجودة به.
  • دعم مناعة الإنسان، يساعد جهاز المناعة حتّى يستطيع أن يُحارب الجراثيم والفيروسات التي تؤدي للإصابة بالأمراض، مثل الزُكام.

استخدامات الليمون وطرق تناوله

يُعتبر الليمون واحدًا من أكثر الفاكهة الحمضية حول العالم، واسمه (بالإنجليزية: Citrus lemon)، ويتم تناوله بكميات قليلة، ونادرًا ما يتمّ تناوله وحدها؛ وذلك لشدّة حموضته، كما أنّه يُضاف إلى السلطات، والمشروبات، وفي التمليح في الطبخ Marinades، والحلويات في بعض الأحيان، كما يمكن أن يُستخدم لإعداده، وقد اشتهر الليمون باحتوائه على فيتامين c منذ القدم، وقد كان البحارة القدامى يحملونه معهم في رحلاتهم الطويلة، لعلاج مرض الإسقربوط.

تنظيف الثلاجة، يتميّز الليمون بقدرته على إزالة جميع الروائح الصادرة من الثلاجة من خلال وضع القليل منه على كُرةٍ من القُطن وتركها في باب الثلاجة لمجموعة من الساعات. 

يتميّز الليمون بقدرته على إزالة جميع الروائح الصادرة من الثلاجة من خلال وضع القليل منه على كُرةٍ من القُطن وتركها في باب الثلاجة لمجموعة من الساعات.

تنظيف الأدوات المصنوعة من الألومنيوم، يستخدم الليمون في تلميع أدوات المطبخ المصنوعة من الألومنيوم؛ حتّى تعود نظيفة. 

التخلص من الحشرات، من الأمثلة على ذلك رشّ العصير في أطراف النوافذ وعتبات الأبواب، في الشقوق والحُفر التي يخرج النمل منها أو أي حشرات أُخرى، ُساهم في التخلص منها بسهولة.

تنظيف جهاز الميكروويف: خفق ثلاث ملاعق من العصير في كوبين واختالهم المايكرويف يُساعد على تنظيف جدران فرن المايكرويف.

أضرار عصير الليمون

يضعف تناول الليمون من قوة الأسنان، ويجعلها حساسة اتجاه للمأكولات والمشروبات الساخنة أو الباردة، خاصّةً عندما تم تناوله صباحاً، لذا يفضل شرب الليمون استخدام الشفاطة البلاستيكية لتأكد من عدم التصاق الحمض بالأسنان الحلق والجهاز الهضمي. يزيد الليمون من الإحساس بحرقة الصدر أو ما يعرف بحموضة المعدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *