ياميش رمضان مكوناته وأنواعه

nehad ahmed
2019-04-07T17:42:36+03:00
دليل التغذية
nehad ahmed7 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
ياميش رمضان مكوناته وأنواعه

ياميش رمضان اسم يطلق على الفواكه المجففة والمكسرات وهذا الاسم مشهور في الدول العربية، هذه المكسرات والفواكه المجففة لها فوائد مهمة لجسم الإنسان فالمكسرات غنية بالدهون والبروتينات والفواكه غنية بالفيتامينات والألياف والكثير من المعادن المختلفة.

كما أن يعتبر من مظاهر شهر رمضان المبارك المشهورة في جمهورية مصر العربية لدرجة أنه أصبح من طقوس رمضان التي لا يمكن التخلي عنها وكلمة ياميش مستخلصة من اللهجة المصرية وأصبحت دارجة في الدول العربية.

ياميش رمضان مكوناته وأنواعه
ياميش رمضان مكوناته وأنواعه

مكونات ياميش رمضان

هو عبارة عن فستدق وبندق ولوز وكاجو وجوز وقمر الدين والزبيب والتين المجفف والمشمش المجفف فجميع هذه المكسرات والفواكه التي يتم تجفيفها قبل حلول شهر رمضان المبارك ليتم تجهيزها للشهر المبارك

ياميش رمضان

يمكن وضع هذه المكسرات والفواكه المجففة وتقديمها كطبق حلويات ويمكن أن يتم عصر هذه الفواكه وتناولها كعصير ومن أشهر هذه العصائر الخشاف المصري بالعسل ويتكون هذا العصير من تجفيف الفواكه مثل المشمش والتين والتمر والبلح ويتم نقعها وبهذا يتم تحضير عصير الخشاف.

أنواع الخشاف من ياميش رمضان

  • خشاف بالعسل

نستخدم لإحضار الخشاف بالعسل 200جرام من التمر الجاف وملعقتان كبيرتان من العسل الأبيض وكوب ماء ومكسرات مفتتة للتزين أو بعض جوز الهند.

ويتم تحضيره بغسل التمر وإزالة النوى منه ونقوم بفرمه وبعد تلك الخطوة نقوم بوضع التمر المفروم في كوب ماء دافئ لمدة 12 ساعة ثم نقوم بإضافة العسل له ونقوم بخلطه في الخلاط وبعد ذلك نقوم بتصفيته في كاس التقديم ونقوم بتزينه بالمكسرات المفتتة أو بجوز الهند المبشور.

  • خشاف قمر الدين

نستخدم شرائح من قمر الدين حوالي 500 جرام و3 أكواب من الماء الساخن وكوب إلا ربع من السكر و250 جرام مشمش جاف وملعقة صغيرة فانيليا وملعقة صغيرة نشا و250 جرام من القراصية المجففة.

في البداية نقوم بتقطيع قمر الدين إلى قطع صغيرة جدًا وبعد ذلك نقوم بوضع قمر الدين المقطع في وعاء ونقوم بسكب الماء الساخن علية ونقوم بتغطية الوعاء لمدة 12 ساعة، ثم نقوم بسلق المشمش في نصف كوب ماء ونضع الفانيليا ونقوم بوضعها على نار هادئة حتى يلين المشمش وبعد ذلك نضع القراصية حتى تلين أيضاً وبعد ذلك نضع جميع الخليط على بعضه ونقوم بخلطه في الخلاط ونضيف مقدار السكر له ومقدار النشا وبعد ذلك نضع الخليط في وعاء على النار الهادئة مع التقليب المستمر حتى درجة الغليان والخطوة الأخيرة  نضع المشمش والقراصية ونقوم بخلطه جيدًا ويوضع في الثلاجة حتى يبرد ونقوم بغسل المكسرات التي سنستخدمها في التزين ونقوم بغليها لمدة نصف ساعة ونصفيها ونقوم بتزين الأطباق بها.

  • الخشاف بالحليب

نستخدم لتحضير خشاف الحليب 250 جرام من التمر و250 جرام من اللوز المحمص و250 جرام من البندق المحمص و250 جرام من الزبيب و250 جرام من الجوز المحمص ولتر من الحليب السائل.

طريقة تحضيره بسيطة للغاية فنقوم في البداية بتسخين الحليب في وعاء على نار هادئة تماماً ويجب أن نحافظ عليه من الغليان، والخطوة التالية نقوم بوضع الزبيب والتمر(يجب أن يكون خالي من النوى) والبندق المحمص واللوز المحمص والجوز المحمص في قدر كبير ونقوم بمزجه مع بعض ثم نقوم بإضافة الحليب الساخن على جميع هذه المكسرات ونقوم بخلط جميع المكونات ونترك هذا المزيج لمدة ساعة بدرجة غليان الغرفة والخطوة الأخيرة نقوم بوضع الخليط في الخلاط ونقوم بمزجه حتى يصبح سائل من غير كتل ويتم تقديمه في كاسات التقديم ويمكن أن يتم شربه دافئًا ويمكن أن يتم شربه باردًا.

رابط مختصر