الكاجو وفوائده الصحية

nehad ahmed
دليل التغذيةطب وصحة
nehad ahmed28 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
الكاجو وفوائده الصحية

الكاجو نبات استوائي والكاجو عبارة عن فاكهة تسمى بالكاجو والمكسرات المعروفة بالكاجو هي في الأصل بذرة هذه الفاكهة تشتهر في البرازيل ونيجيريا وفي ساحل العاج وفي الهند وفي اندونيسيا.

الكاجو
الكاجو

تكوين الكاجو

هذه المكسرات تكون في الأصل بذرة فاكهة تفاح كاجو ويكون لهذه البذرة قشرة يتم تقشيرها لتصل إلينا في شكل المكسرات التي نعرفها وقشر هذه البذور يتم استخدامها في صناعة الورنيش الخاص بالأحذية والجواكت الجلد وتستخدم في صناعة المبيدات الحشرية.

للكاجو مذاق جميل ورائع وله الكثير من الاستخدامات سواء في إعداد طبق السلطة أو في إعداد أطباق الحلويات ويمكن أن يؤكل بمفردة كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

فوائد الكاجو

للكاجو فوائد عديدة لصحة الإنسان لأن به العديد من العناصر الضرورية لصحة الإنسان وبالكاجو نسبة كبيرة من الدهون الأحادية الدهون الغير مشبعة المفيدة للإنسان مثل الدهون الموجودة في زيت الزيتون، كما به نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة فيكون له الكثير من الفوائد للمرأة الحامل وللأطفال وللرجال وله فوائد لصحة القلب وللعظام وتدخل فوائده في الرجيم وللشعر والبشرة.

فوائد الكاجو للقلب

للكاجو فوائد لصحة قلب الإنسان لأن بالكاجو نسبة من الدهون الصحية الدهون الغير مشبعة ولقد أثبتت الدراسات بأن لهذه الدهون دور فعال في الحفاظ على القلب من الإصابة بالأمراض لأن هذه الدهون وظيفتها ه تقليل نسبة الدهون الثلاثية الموجودة في الدم التي يمكن أن تسبب السكتة القلبية.

وبالكاجو نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي يكون لها دور قوي في الحفاظ على سلامة القلب من الأمراض ووجود نسبة نحاس بالكاجو تساعد على وقاية الأوعية الدموية من الأمراض كما أنها تعمل على تقليل نسبة الكولسترول السيئ في الدم ويساعد القلب في انتظام ضرباته كما أنه يقلل نسبة الكولسترول السيئ ويعمل على زيادة الكولسترول الجيد وينصح بتناول ما يعادل 30- 40 جرام على أربع دفعات في الأسبوع.

فوائد الكاجو للعظام

وجود عنصر النحاس في الكاجو فيعمل على تقوية العظام ويوجد بالكاجو عنصر المغنسيوم الذي يحافظ على صحة العظام واجتماع الكالسيوم والمغنسيوم بجسم الإنسان يساعد على تنظيم عمل الأعصاب ويساعد على استرخائها ويعمل على تنظيم عمل العضلات.

فوائد الكاجو للرجيم

بالكاجو نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي تعمل على التقليل من الشعور بالجوع فالكاجو له دور فعال في التخسيس كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الأخرى مثل الألياف والبروتينات والدهون وجميع هذه العناصر مركبات غذائية تساعد على تقليل من شهية الإنسان وإذا تناول الإنسان 28 جرام في اليوم جدير به أن يشبع تماماً حتى حلول موعد الوجبة التالية لأن الـ” 28 جرام” من مكسرات كاجو تحتوي على 160 سعرة حرارية.

فوائد الكاجو للحامل

بالكاجو العديد من المعادن والفيتامينات التي تكون ضرورية للحامل ويكون مهم جداً للجنين لأنه يحتوي على الدهون والبروتينات التي يحتاجها الجنين والبروتينات الموجودة بالكاجو تكون مصدراً  مهم جداً للأحماض الأمينية التي تكون مهمة جداً في نمو الطفل.، كما أن بالكاجو نسبة من الدهون الصحية المهمة لتحسين صحة الطفل وتحافظ على قلب الطفل من الإصابة بالأمراض ويعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم.

يمد المرأة الحامل وجنينها بالحديد اللازم لأن الحامل تحتاج إلى الدم بنسبة كبيرة والحديد يعمل على أنتاج الهيموجلوبين في الدم  الذي يساعد في التخلص من الأنيميا وفقر الدم، فينصح بتناول كمية كبيرة من مكسرات كاجو لتحصل على نسبة الحديد التي تحتاجها أثناء حملها.

رابط مختصر