اللوز وفوائده الصحية

nehad ahmed
دليل التغذيةطب وصحة
nehad ahmed27 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
اللوز وفوائده الصحية

اللوز من الأشجار التي تم اكتشافها منذ الزمن القديم ويعتبر اللوز من الغذاء المليء بالفوائد التي تفيد الإنسان لأنه غني بالفيتامينات والمعادن ويوجد به نسبة من الألياف والبروتينات والكثير من الطرق التي يمكن تناوله فتوجد زبدة باللوز ويوجد حليب باللوز وطحين لوز ويمكن أن يكون مطحون ويمكن أن يكون عبارة عن مسحوق.

اللوز
اللوز

فوائد اللوز الصحية للرجيم

للوز فوائد صحية عديدة لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية:

  • للوز دور كبير في فقدان الوزن الزائد:

فاللوز يساعد على فقدان الوزن لأن الجسم لا يستطيع هضم مكسرات بسهولة وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن تناول كمية قليلة منه تساعد الجسم على خسارة الوزن الزائد فتناول 84 غرام من المكسرات يؤدي إلى فقدان حوالي 62% من الوزن، وينصح للنساء الذين يعانون من السمنة بأن يهتموا بتناول المكسرات وباللوز على وجه الخصوص، فاللوز يساعد على تحسين مقاس محيط الخصر.

  • للوز دور كبير في الإحساس بالشبع:

فاللوز يحتوي على نسبة ضعيفة من الكربوهيدرات ونسبة كبيرة من البروتينات والألياف، وأثبتت الدراسات أن للوز تأثير قوي في الحد من الجوع فتناول 43 غرام في اليوم يحد من الرغبة في تناول الطعام.

  • للوز دور فعال في تقليل نسبة الكولسترول:

فاللوز يساعد الجسم في التخلص من الكولسترول السيئ في الدم والتخلص من الكولسترول المنخفض الكثافة.

فتناول 42 جرام منه في اليوم يساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم بنسبة 5.3 ملج/ ديسيلتر.

  • للوز دور فعال في تقليل نسبة السكر في الدم:

فاللوز يعمل على المحافظة على الجسم من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، فاللوز يعمل على رفع نسبة الأنسولين والجلوكوز في الدم بعد الانتهاء من تناول الوجبة، وقد أثبتت الدراسات أن تناول حوالي 60 غرام منه يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم.

فوائد اللوز العلاجية للقلب والبشرة

فاللوز يعمل على خفض ضغط الدم وأثبتت الدراسات أن للوز دور في ارتفاع كمية مضادات الأكسدة في الجسم وأثبتت كذلك أن له دور في تحسين مستويات الدهون في الدم.

  • تدخل فوائد اللوز في الوصفات الطبيعية للبشرة مثل:
  1. القضاء على الهالات السوداء: يمكن التخلص من الهالات السوداء من خلال دهن المنطقة المحيطة بالعين بزيت اللوز المضاف إلية عصير الليمون.
  2. تنظيف وتقشير البشرة: يمكن القضاء على جميع الشوائب والعيوب الموجودة في البشرة من خلال وضع ملعقة من زيت اللوزي الحلو مع ملعقة صغيرة من السكر وملعقة صغيرة من الملح ونقوم بفرك الوجه بتلك الخلطة فتساعدنا على التخلص من الرؤوس السوداء وحبوب الشباب والبثور.
  3. يعالج أمراض الجلد والبشرة الحساسة: يدخل في علاج الالتهابات الموجودة في الجلد ويعالج التهيج الموجود في الجلد وذلك عن طريق دهن الجزء المصاب بزيت اللوزي الحلو تحمي البشرة من جميع الالتهابات ويساعد على التخلص من الحكة والاحمرار.
  4. يساعد على تبييض البشرة: يساعد الزيت اللوزي الحلو على تبيض البشرة وتوحيد لون البشرة ويساعد على تخلص البشرة من الكلف وتساعدها في التخلص من البقع الداكنة وتكون البشرة خالية من جميع الشوائب وذلك من خلال استخدام ملعقة من الزيت اللوزي الحلو بالإضافة إلى ملعقة طعام من الحليب الجاف وملعقة صغيرة من عصير الليمون بالإضافة إلى ملعقة من العسل ونقوم بخلط جميع المكونات ونضع الخليط على الوجه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وبعد ذلك نقوم بشطف الوجه باستخدام الماء الدافئ وينصح بتكرار هذه الوصفة للحصول على أفضل النتائج.
رابط مختصر