فوائد التين المجفف وقيمته الغذائية

nehad ahmed
دليل التغذيةطب وصحة
nehad ahmed26 مارس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
فوائد التين المجفف وقيمته الغذائية

تين مجفف من فصيلة التوت وينمو التين في موسم الصيف بالأخص في بلاد فلسطين وسوريا وينمو كذلك في شمال أفريقيا والعراق والسعودية، يتميز التين برائحته الرائعة وبطعمه الجميل سواء أكان تين طازج أو تين مجفف.

تين مجفف
تين مجفف

 مكونات التين المجفف

للتين قيمة غذائية قيمة حيث يوجد به نسبة من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية كما انه يحتوي على مواد سكرية ومركب الكوماريني ودهون ومواد هلامية ويحتوي على مواد مطهرة وكذلك به حموض عضوية.

القيمة الغذائية للتين مجفف

من الماء بنسبة 30.05 جرام، ومن الطاقة بنسبة 249 سعر حراري، ومن البروتين نسبة  3.30 جرام، ومن جميع أنواع الدهون بنسبة 0.93 جرام، ومن الكربوهيدرات بنسبة 63.87 جرام، ومن الألياف بنسبة 9.8 غرام، ومن الكالسيوم بنسبة 162 مليجرام ومن الحديد بنسبة 2.03 مليجرام ومن المغنسيوم بنسبة 68 مليجرام ومن الفسفور بنسبة 67 مليجرام ومن البوتاسيوم بنسبة 681 مليجرام.

من الصوديوم بنسبة 10 مليجرام ومن الزنك بنسبة 0.55 مليجرام ومن فيتامين ج بنسبة 1.2 مليجرام ومن فيتامين ب1 بنسبة 0.085 مليجرام ومن فيتامين ب2 بنسبة 0.082 مليجرام ومن فيتامين ب3 0.619 مليجرام ومن فيتامين ب6 بنسبة 0.106 مليجرام ومن حمض الفوليك بنسبة 9 ميكروجرام،، ومن فيتامين ب12 بنسبة 0 ميكروجرام، ومن فيتامين ه بنسبة 0.35 ميكروجرام، ومن فيتامين ك بنسبة 15.9 ميكروجرام.

فوائد التين المجفف

  • يساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم فتقوم الألياف الموجودة في التين المجفف بسرعة المرور داخل الأجهزة الموجودة في الجسم وتعمل على امتصاص الكولسترول الضار المنخفض الكثافة وتقضي عليه لتخلص الجسم منه تماماً وتلك الألياف قابلة للذوبان.
  • تساعد على تسهيل عمليات الجهاز الهضمي وتعالج جميع أمراض الجهاز الهضمي من إمساك وغيره كما انه يساعد على تطهير القولون من المواد السامة وذلك لان به نسبة كبيرة من الألياف وتقي الجسم من نمو الخلايا السرطانية كذلك.
  • يساعد على التخسيس فهو يساعد على فقدان الوزن إلا إذا تم الإفراط في تناوله يسبب السمنة وأيضا إذا تم تناوله مع الحليب يسبب السمنة.
  • وجود مركبات البوليفينول والدهون الصحية وأوميجا 3 وأوميجا 6 ساعدت على مقاومة أمراض القلب التاجية.
  • في التين المجفف مواد مضادة للأكسدة تحارب نمو الجذور الحرة وتقاوم الأضرار الناتجة عنها كما أنه يخلص الجسم من السموم.
  • التين الجاف يساعد على خفض نسبة ارتفاع ضغط الدم لوجود البوتاسيوم فيه كما أن به عنصر الصوديوم بنسبة ضئيلة ومن الأسباب الرئيسية في ارتفاع ضغط الدم هو امتصاص الجسم للصوديوم بنسبة كبيرة وللمغنسيوم بنسبة قليلة.
  • يحافظ على معدل السكر المعتدل في الدم وذلك لوجود عنصر البوتاسيوم في التين المجفف.
  • بالتين المجفف نسبة كبيرة من الكالسيوم تساعد الجسم على المحافظة على العظام من الهشاشة واللين كما أنها تعمل على الحفاظ على الأسنان لوجود كميات مناسبة لفيتامين ك ومن عنصر المغنسيوم بوجود هذان العنصران يكون عامل قوي للحفاظ على الأسنان والعظام.
  • يحافظ على صحة العين ويقيها من الضمور البقعية وخاصة أصحاب السن الكبير وتين مجفف يعمل على الوقاية من هذه المشاكل.
  • يستخدم في علاج الالتهابات الحلقية لان بالتين المجفف نسبة كبيرة من الشمع الذي يساعد على علاج التهابات الحلق كما أن التين المجفف يساعد على التخلص من البلغم والزكام وتساعد على توسيع القصبة الهوائية وتعالج حالات الربو والسعال الديكي.
  • يحافظ على الجسم من الإصابة بمرض سرطان الثدي وخاصة عند النساء الكبار في السن الذين انقطع عنهم دم الحيض.
رابط مختصر