زيت اللوز واستخداماته

nehad ahmed
دليل التغذيةطب وصحة
nehad ahmed20 مارس 2019آخر تحديث : منذ 3 سنوات
زيت اللوز واستخداماته

زيت اللوز حيث يتم استخراج هذا النوع من الزيت من اللوز وهو نوع من أنواع المكسرات، كما يمكننا أن نذكر في هذا المقال أنه يوجد نوعين مختلفين من هذا الزيت، فيوجد منه النوع الحلو، كما يوجد منه النوع المر، وبالرغم من أن النوعين يتم استخلاصهم من اللوز إلا أن لكل منهما مكونات مختلفة عن النوع الأخر وأيضا استخدامات مختلفة، ولكن النوع الحلو هو أكثر الأنواع تواجدا وانتشارا بين الناس.

زيت اللوز
زيت اللوز

وعندما نصف هذا النوع نجد أن رائحته قوية وهو لديه صبغة لونية صفراء ولكن بدرجة خفيفة، يتم الاعتماد على هذا النوع من الزيت في بعض الأعمال الخاصة بالتجميل مثل الجسم والشعر والبشرة، وذلك يرجع إلى احتواء هذا النوع من الزيت على بعض المعادن والفيتامينات أيضا المفيدة للبشرة والشعر والجسم، فهو يحتوى على الكالسيوم والماغنسيوم وأيضا على فيتامين ي وبعض الأحماض الدهنية.

ولكن لا ينصح باستخدام النوع الآخر من الزيت وهو النوع المر وذلك لأنه أكثر تركيزا ويوجد به بعض المواد التي تسبب ضرر للإنسان.

استخدامات زيت اللوز 

  • يساعد بشكل كبير على تهدئة جلد الإنسان وذلك إذا حدث له أي حرق من التعرض المباشر إلى أشعة الشمس القوية.
  • يحتوى على بعض أنواع الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين هـ اللذين لديهم فاعلية كبير على مقاومة التجاعيد التي تظهر على الجلد مع التقدم في العمر، فهو من أهم الزيوت التي تعمل على تجديد الأنسجة والخلايا الموجودة في البشرة التي قد تعرضت إلى تلف.
  • يمكنك أن تعتمد عليه إذا كنت تعانى من مشكلة تشققات الجلد والشفاه وخاصة التي يتعرض لهم الإنسان في فصل الشتاء.
  • كما أن زيت اللوز يحتوى على بعض المضادات الخاصة بالبكتريا، والتي لها فاعلية كبيرة على التخلص من أي التهابات يتعرض إليها الجسم.
  • كما أن وضعه على بشرة الإنسان يساعد على أن يجدد دورته الدموية، ويجعلها دائما ما تتمتع بالحيوية والنضارة.
  • لما يحتوى هذا النوع من الزيت على الكثير من الفوائد والمرطبات للجلد فقد تم إدخاله في بعض الكريمات والمرطبات المستخدمة للبشرة.
  • وأما عن النوع الحلو منه فيتم استخدامه في جلسات المساج فيعتبر من أفضل الزيوت المستخدمة في هذا المجال فشهادة المعالجين باستخدامه وذلك لأنه يسهل العملية الخاصة بالتدليك بسبب عدم قدرة الجسم على تشربه بشكل سريع وسهل، كما أنه يقلل من الأوجاع التي تصيب العضلات.

زيت اللوز الحلو واستخداماته المتعددة

  • من أهم الزيوت التي يتم الاعتماد عليها في التخلص من أي بقع تظهر على بشرة الإنسان ويمكن أيضا أن تختفي الهالات السوداء مع تمام المداومة على استخدام هذا النوع من الزيوت وذلك عن طريق وضع كمية معينة من الزيت مع كمية من عصير الليمون والمزج بينهم ومن ثم وضعها على المناطق المتضررة للتخلص من أي اختلاف في اللون.
  • كما يمكن مزج هذا النوع من الزيت إلى القليل من الشوفان ومن ثم وضعه على البشرة وتدليك البشرة وذلك عن طريق حركات دائرية ويتم تركها لمدة لا تقل عن خمسة دقائق ومن ثم يتم إزالته باستخدام الماء الفاتر.
  • كما يمكنك أن تقوم باستخدامه في عمل قناع للوجه، وذلك يتم عن طريق وضع قطرات منه مع القليل من العسل الأبيض ويوضع معه أيضا القليل من قطرات عصير الليمون ومن ثم يتم وضعه على البشرة ويترك للتفاعل معها لمدة لا تقل عن عشرة دقائق، ولكن لابد أن يتم استخدامه مرة واحدة فقط في الأسبوع.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *