التخطي إلى المحتوى
فوائد استبدال طب الأعشاب بالأدوية
فوائد استبدال طب الأعشاب بالأدوية

طب الأعشاب هو نوع من أنواع التداوي عن طريق الأعشاب، والتي تعتبر من أنواع النباتات التي لها دور مميز في علاج كثير من الأمراض، وليس لها أي أعراض جانبية إلا إذا كانت ليست أصليه ويستخدم طب الأعشاب بشكل أساسي في كثير من الدول كالهند والصين.

فوائد استبدال طب الأعشاب بالأدوية
فوائد استبدال طب الأعشاب بالأدوية

طب الأعشاب

  • وهو علاج الأمراض باستخدام الأعشاب الطبية والعطرية وسنعرض لكم أسماء الأعشاب التي لها دور فعال في علاج الكثير من الأمراض وهي:
  1. الكركم ويزرع في الصين والهند واندونيسيا، والكركم يحتوي على مضادات الأكسدة الفعالة في الوقاية من مرض السرطان، وعلاج الالتهابات ومقاومتها.
  2. نبات الخبيزة وهذا النبات مفيد جداً لحماية القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالأمراض ويطلق علية أم النباتات وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات.
  3. الزعتر هو رمز للنباتات الطبية فهو مضاد للبكتيريا والجراثيم وغنى بمضادات الأكسدة ويساهم بشكل فعال في علاج الالتهابات كالتهاب الحلق ويعالج الجهاز الهضمي.
  4. الليمون والكرفس وهو له دور فعال في التخسيس، والتخلص من السمنة الزائدة حيث يتم استخدام الكرفس في الولايات المتحدة الأمريكية كمشروب؛ وذلك لأنه يحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن من الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد، وليس ذلك فقط بأنه مفيد جداً للحماية من الإصابة بأمراض كثيرة مثل التهابات المفاصل وأمراض الكلى والسكر والكرفس يناسب مختلف المراحل العمرية.
  5. الليمون يجب تناوله كمشروب عند الاستيقاظ يساعد كثيرا على فقدان الوزن، وهناك أعشاب أخرى لها خصائص طبية مثل الزعمطوط والهليون والهندباء واليانسون والميرمية وغيرها من الأعشاب التي لها خصائص طبية.
  6. العكوب عشبة تغذى الجهاز العصبي وتعمل على علاج الكبد من التسمم وتعالج الجهاز الهضمي والبولي، وعشبة الهندباء تعمل على زيادة مستوى الخصوبة عند الرجال أما الهليون يعمل على التخلص من حصوات الكلى والمثانة ومجرى البول ويعالج الكلى والتهابات المسالك البولية، كما أنه يعالج الروماتيزم ويمد الجسم بالطاقة والحيوية، كما تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، حيث يعمل على تحفيز البنكرياس
  7. الشاي الأخضر هو من أقوى مضادات الأكسدة ويعمل على الوقاية من الإصابة بالسرطان ويساعد على فقد الوزن.
  8. اشنسا ونبات الإشنسا من أكثر الأعشاب الطبية تداولاً في أمريكا حيث أثبتت الدراسات أن له فاعلية في التخفيف من الجروح وعلاجها، ومنع الإصابة بالأنفلونزا، ويعمل على حماية الجهاز التنفسي، ويقي الجسم من الإصابة بالسرطان
  9. اليانسون وهو مدر جيد للبول، ويعمل على تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم.
  10. الزنجبيل يعمل على علاج التهابات المفاصل وعلاج النقرس ويعالج اضطرابات المعدة.
  11. عشبة القراص وهي عشبة تعمل على علاج التهابات المعدة، والقولون، والمسالك البولية، وتساعد في علاج مشاكل الكلى والكبد، وهناك نباتات لها دور في خفض نسبة الكولسترول في الدم وعلاجه مثل عشبة الكومفيرا موكول، والخرشوف، وغانوديرما.

مرض السكر وطب الأعشاب

-مرض السكر من الأمراض العصرية المزمنة، والتي تصيب الكبار والصغار، ولأنه مرض مزمن فلا يمكن التخلص منه بالأدوية، ولكن أكتشف مؤخراً أن هناك في طب الأعشاب نباتات تعمل على تحفيز خلايا البنكرياس لإنتاج الأنسولين ومن هذه النباتات:

  • ومن الفصيلة البقولية (القتاد): وهي عشبة من الطب الصيني تعمل على تقليل معدل السكر في الدم، وتقوي جهاز المناعة.
  • عشبة النوني: وهي تعمل على معادلة نسبية بين الدهون والسكريات في الدم، كما أنها مضادة للالتهابات.
  • ومن الطب الهندي جاءت عشبة العارياء: والتي أثبتت فاعلية في علاج مرض السكر؛ حيث تعمل على تحفيز وإعادة نشاط الخلية للأنسولين.

مميزات طب الأعشاب

-يعمل طب الأعشاب على علاج الكثير من الأمراض، ويمكن أن تستخدم عشبة واحدة كعلاج لأكثر من مرض.

-العلاج بواسطة طب الأعشاب يضمن لك عدم القلق من آثاره الجانبية؛ حيث أن كل مكوناته طبيعية بنسبة 100%.

-الكثير من النباتات المستخدمة كعلاج في طب الأعشاب سعرها مناسب.