التخطي إلى المحتوى
فوائد عشب لسان العصفور للصحة
فوائد عشب لسان العصفور للصحة

فوائد عشب لسان العصفور للصحة حيث تنتمي هذه الأعشاب إلى فصيلة الأشجار النفضية ولها مسميات أخري مثل لسان الطير وشجرة جنة الفردوس وتُزرع هذه الأشجار في مناخ شديد الحرارة وجاف، ومن أكثر الدول المنتجة لهذه الأعشاب الهند والصين وبنجلاديش ويسمونها في هذه البلاد ب ملكة الأشجار، وتستخدم بعض الدول العربية هذه الأشجار للزينة فهي تساعد على تنقية الجو وحماية البيئة من بعض الأتربة والتلوث الموجود بالهواء.

كما تتميز أوراق هذه الشجرة بأنها وردية اللون ثم تتحول إلي اللون الأخضر وعند تمام النضج يتحول لونها إلي اللون الأرجواني، تُزهر هذه الأشجار في شهر فبراير وتُفوح منها بعض الروائح الذكية ولكن في شهر مايو ويونيو تبدأ في إنتاج ثمارها، وحجم هذه الأشجار تكون متوسطة الحجم وتمتد جذورها بعمق في التربة الزراعية.

حُذر كثيرًا بعدم زراعتها بجانب المنازل والبيوت مما يُشكل ضررًا كبيرًا على هذه الأبنية بسبب أن جذور هذه الأشجار تسبب إتلافًا هائلًا في أساسيات البناء، تحتوي هذه الأعشاب على مجموعة من الفيتامينات ومادة الفلافونيدات والتي تساهم في علاج الكثير من الأمراض، تحتوي شجرة لسان العصفور على مواد سكرية وخاصة سكر المانتول أي أنه ذو نكهة ومذاق حلو.

فوائد عشب لسان العصفور للصحة
فوائد عشب لسان العصفور للصحة

فوائد عشب لسان العصفور

  • أثبتت بعض الدراسات في إندونيسيا أنه يساهم بشكل كبير على تحسين الحالة الجنسية للطرفين وحل بعض حالات العقم التي تصيب الأزواج وتعمل على تثبيت الحمل.
  • يعمل على وقف النزيف الناتج عن خلع بعض الأسنان، ويعمل على تعقيم الفم، وعلاج تقرحات الفم.
  • عند استخدام عشب لسان العصفور للقدمين فهو يعمل على حمايتها من التشققات وإظهار القدمين بصورة ناعمة ولامعة.
  • يستخدم أيضًا لعلاج عسر البول ويعمل على إخراجه بصورة منتظمة ويُحفز الكلي والمثانة على أداء عملهم بانتظام.
  • يستخدم كعلاج لتنظيم الدورة الشهرية للنساء، كما يُسهل من عملية إنزالها وعدم تجلط الدم عند نزولها.
  • تستخدم هذه الأعشاب للأغراض التجميلية ولمن تريد زيادة حجم الثدي وذلك يتم من خلال استخدام العشبة بصورة منتظمة.
  • عند استخدام عشب لسان العصفور فهو يعالج بعض أمراض المعدة من تقرحات والتهابات ومشاكل هضمية والوقاية من حالات الإسهال، وتنظيم حركة الأمعاء.
  • كما له دور فعّال في بعض العمليات التجميلية فهو يدخل في عمل بعض الماسكات والكريمات التي تساعد على علاج البشرة والوجه وما يكون بها من حروق والتهابات وجروح والتي يساعدها في العلاج من هذه المشاكل ويجعل البشرة تنعم بصحة ولمعان وبريق ويمنحها الترطيب اليومي ولكن نحصل على هذه النتائج عند الاستخدام المستمر والمنتظم.
  • كما يعالج تهيج البشرة الحساسة ولسعات بعض الحشرات.
  • تعمل هذه العشبة على تعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان، ويقوم بمعالجة الجهاز التنفسي ومشاكل الصدر.
  • يساهم بشكل كبير على التئام وشفاء الجروح ووقف النزيف.
  • عندما يتم خلط عشب لسان العصفور بالعسل الأبيض فهو يحمي القلب من الأمراض والجلطات ويُفضل أن يؤخذ على هيئة عصير.

أضرار زراعة عشب لسان العصفور والإفراط في تناوله

بالرغم من كل هذه الفوائد الصحية لعشب لسان العصفور إلا أنه يوجد أيضًا بعض الأضرار الناتجة عن الإفراط عند استخدامه مثل الشعور بالدوار والغثيان والصداع والتنميل لبعض الأطراف والأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التنفس أثناء النوم ولا يُنصح باستخدامه للأطفال أقل من 12عام ويُحذر استخدامه للسيدات الحوامل.

تمتاز أشجار هذه العشبة بأنها تمتلك أفضل أنواع الخشب التي تسهل عملية صبغه وتشكيله والتي تظهر عليه الملمس الناعم الحريري وتدخل هذه الأخشاب في بعض الأعمال الخشبية والنجارة، ويدخل أيضًا في صناعة بعض أنواع الفحم.