عقيدات الغدة الدرقية أسباب الإصابة وأعراضها

nehad ahmed
دليل الامراض
nehad ahmed14 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
عقيدات الغدة الدرقية أسباب الإصابة وأعراضها

عقيدات الغدة الدرقية هي عبارة عن كتل مملوءة بالسوائل أو كتل صلبة تتكون داخل الغدة الدرقية وهي غدة صغيرة تسقط داخل قاعدة العنق، أو فوق عظمة الصدر، وإن ذلك المرض ليس خطير في كثير من الأحيان ولا يسبب سرطان الغدة الدرقية إلا بنسبة قليلة، ولن يتم اكتشاف تلك الإصابة إلا في حالة القيام بالكشف الطبي الروتيني وفي ذلك المقال سوف نعرف كافة التفاصيل عن ذلك المرض.

عقيدات الغدة الدرقية
عقيدات الغدة الدرقية

عقيدات الغدة الدرقية

  • يتم تشخيص هذا المرض من خلال الفحص اليدوي للرقبة أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو فحص فوق صوتي للرقبة، عند فحص العديد من الموتى بعد القيام بتشريح لم يجد مشاكل في الغدة أو وجود عقيدات بنسبة 30 إلى 50 في المائة.
  • تتكون تلك العقيدات في المناطق التي بها مياه قليلة اليود، ويصاب بها النساء في عمر متقدم، كما إنه أيضاً يصاب بها الأشخاص الذين تعرضوا للإشعاعات، إن النسبة المحتملة للإصابة بورم خبيث من خلال الغدة الدرقية أو التعقيدات هي 4 في المائة أو 5 في المائة على الأكثر، وإن الأشخاص الذين تعرضوا للعلاج بالإشعاعات في مرحلة طفولتهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بأورام سرطانية في عقيدة الغدة الدرقية.

الإجراءات التي يجب القيام بها لفحص الغدة الدرقية واكتشاف وجود أي تعقيدات في الغدة الدرقية أم لا وهي:

  • القيام بفحص فوق صوتي للغدة، والذي سيمكن الطبيب من اكتشاف مدى حجم الكتلة ونوعها وأيضًا عدد الأورام الموجودة بالغدة.
  • الوخز بالإبر وذلك عن طريق أخذ عينة من الخلايا داخل الورم من خلال إبرة دقيقة جداً والتي يمكن معرفة نوع الكتلة وحجمها، كما أنه أيضاً يمكن إجراء عملية جراحية ولكن في حالة الشك بوجود أورام سرطانية.

أسباب الإصابة عقيدات الغدة الدرقية

ترجع الإصابة عقيدات الغدة الدرقية إلى عدة أسباب وهي:

  • نقص اليود: يلعب نقص اليود دوراً رئيسياً في إصابة الغدة الدرقية بتلك العقيدات، كما إن ذلك المرض لا يصيب أغلبية الأشخاص المقيمين في الولايات المتحدة لأنهم في معظم الأوقات يضيفون اليود إلى ملح الطعام الذين يستخدمونه في أكلهم.
  • الكيسة الدرقية: هي عبارة عن تجاويف مملوءة بالسوائل موجودة في الغدة الدرقية والتي تنشأ نتيجة وجود انحلال الأورام الغدة الدرقية، أحياناً تختلط الكتل الصلبة مع السوائل الموجودة في تلك الكيسات الدرقية، كما أنه يمكن أن تكون تلك الكيسات حميدة ويمكن أن تكون خبيثة.
  • التهاب الغدة الدرقية المزمن: يمكن أن يتسبب التهاب الدرقية الذي ينسب لهاشيموتو وهو عبارة عن اضطراب في الغدة الدرقية الناتج عنه تضخم عقدي وكل ذلك يعود إلى انخفاض نشاط الغدة الدرقية.
  • سرطان الغدة الدرقية: بالرغم من ضعف نسبة الإصابة بورم خبيث في الغدة إلا إن هناك بعض العوامل التي تسبب في الإصابة بتلك الأورام وهو وجود سجل عائلي لإصابة أحدهم بورم خبيث في الغدة، أو أن يكون الشخص أكبر من 60 سنة أو أصغر من 30 سنة.
  • الدراق متعدد العقيدات: ويقصد بالدراق إنه تضخم في الغدة الدرقية والذي ينتج نتيجة عن اضطراب في الغدة الدرقية أو نقص في اليود.

أعراض الإصابة عقيدات الغدة الدرقية

  • في أغلب الأحيان لا تظهر أعراض العقيدات في الغدة الدرقية إلا إذا كانت حجم هذه العقيدات كبيرة حينها تصبح.
  • محسوسة ومرئية لدى المريض حيث تظهر في الرقبة على شكل تورم، تسبب ضيق تنفس بحيث تضغط على القصبة الهوائية والمرئي.
  • الغدة الدرقية المصابة بالعقيدات تقوم بإنتاج كميات زيادة من الثيروكسين وهو هرمون تقوم الغدة الدرقية بإفراز مما يؤدي إلى فرط في نشاط الغدة الدرقية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية يسبب زيادة التعرق، وفقدان في الوزن ملحوظ، العصبية، الرعاش، عدم انتظام ضربات القلب وسرعتها.
رابط مختصر