التخطي إلى المحتوى
معنى اسم إنسان
معنى كلمة إنسان

معنى اسم إنسان، جمع كلمة إنسان في معجم المعاني الجامع أناسي، وفي حالة المؤنث إنسانة، ومعنى إنسان في المعجم هو الكائن الحي المفكر، وإنسان السيف والسهم أي حدهما، والإنسان يعني الذي يتميز بسمو أخلاقه، والإنسان المثالي يعني الذي يفوق العادي ويكون مميز عن الجميع.

معنى اسم إنسان

الإنسان الأول يعني آدم عليه السلام، ففي كل مرة يذكر فيها اسم إنسان يدل على معنى ودلالة جديدة، والإنسان هو الكائن الحي الأكثر تطورًا من الناحية العقلية حيث ميزه الله بالعقل عن سائر جميع المخلوقات فالإنسان كائن بطبعه اجتماعي وحسه عالي وذوقه رفيع مما يجعله من المميزين في الإبداع الثقافي في مجالات الفن والأدب وغيرها، وكذلك نجد معنى اسم إنسان وكذلك أنس وإنس في كلام العرب قديمًا والذي كان يعني الإيناس، وفي معنى أخر حين يُقال أنسته أي أبصرته.

معنى كلمة إنسان

وجود معنى كلمة إنسان في القرآن الكريم

لقد ورد ذكر لفظ إنسان مرات عديدة في القرآن الكريم ومن مختلف الآيات والسور القرآنية سواء السور المكية أو المدنية ومنها:

  • قوله تعالى “يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا” سورة النساء(28).
  • قوله تعالى “خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ سَأُرِيكُمْ آَيَاتِي فَلَا تَسْتَعْجِلُونِ” الأنبياء(37).
  • قوله تعالى “وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ” سورة ق (16).
  • كل هذه الآيات السابقة تتحدث عن معنى كلمة إنسان في العموم أي يقصد به الإنسان الكائن الحي.
  • وفي قوله تعالى “أوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ” سورة يس (77)، وهنا المعنى المقصود في كلمة إنسان في الآية الكريمة فأننا نجد الآية تتحدث في حق المؤمن والكافر، ولكن مع توالي الآيات والسياق تدل على أنها تخص الإنسان الكافر وهو المعنى المقصود في الآية.
  • ونجد معنى اسم إنسان يكون في اللفظ الأول يكون في حق المؤمن والكافر، ولكن نجده في اللفظة الثانية نجد قطعًا يقصد به الكافر مثل في قوله تعالى “فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ وَإِنَّا إِذَا أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً فَرِحَ بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ فَإِنَّ الْإِنْسَانَ كَفُورٌ” الشورى (48). 
  • وتتعدد المعاني الكثيرة لكلمة إنسان وذلك حسب وقوعها في معنى سياق الجملة التي تكون موجودة بها.