العراق : إرجاء بيع سندات بقيمة 2 مليار دولار حتى بداية العام المقبل

سهيل السلمي
مال وأعمال
سهيل السلمي30 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 6 سنوات
العراق : إرجاء بيع سندات بقيمة 2 مليار دولار حتى بداية العام المقبل

ذكر أحد المستشارين الحكوميين العراقيين في تصريحات إعلامية له يوم الخميس 29 سبتمبر أيلول ، أنه من المنتظر أن تقوم السلطات العراقية بإرجاء بيع سندات بقيمة 2 مليار دولار في الأسواق العالمية ، حتى بداية العام المقبل 2017 على أقل تقدير.

وحسب المستشار الحكومي ، فإن هذه الخطوة المرتقبة تأتي على أمل أن تتحسن المالية العامة العراقية بإرتفاع إيرادات النفط والإنتصار على تنظيم الدولة الإسلامية ” داعش “.

وللإشارة ، فإن المسؤولين في العراق كانوا قد تحدثوا على أن بلادهم ستصدر السندات ذات الضمان من الحكومة الأمريكية بنصف القيمة في آخر ربع من العام الحالي 2016.

ويبدو أن الخطط أصبحة غير مؤكدة ، خصوصا بعد أن أقيل هوشيار زيباري وزير المالية العراقي في الأسبوع الفارط ، بعد إتهامه بالفساد وهو ما نفاه هذا الأخير.

وفي سياق متصل وفي مقابلة له مع وكالة الأنباء العالمية ” رويترز ” ، ذكر مستشار السياسة المالية لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي مظهر صالح أنه من المنتظر أن يتم إرجاء الإصدار.

وأضاف صالح أنه يجب إنتظار الأوضاع في سوق النفط ، حيث أنه في صورة التحسن يتم التأجيل وفي صورة التدهور المستمر فسيكون هناك حاجة للإقتراض.

وجدير بالذكر ، فقد كانت بغداد قد أصدرت سندات دولية بقيمة 2.7 مليار دولار مستحقة في سنة 2028 ، مع كوبون بنسبة 5.8 بالمئة مع عائدة حالي يقدر بنحو 9 بالمئة.

رابط مختصر