التخطي إلى المحتوى
نبات الاملج وفوائده لجسم الإنسان
نبات الاملج

نبات الأملج نبات متعدد الفوائد، يشبه جوزة الطيب وموجود في العطارة وفي أماكن بيع الأعشاب، كما أن له العديد من الفوائد في علاج السكر والأملاح والأمساك وغيرها من الأمراض التي قد تواجه الجسم، كما أن سهولة استخدامه وعدم وجود آثار سلبية لأيًا من الأعراض الجانبية، يجعله بديًلا لعدد كبير من الأدوية.

نبات الاملج

فوائد نبات الاملج لجسم الإنسان

نبات الاملج من النباتات النادرة في الدول العربية والإسلامية، بالرغم من أهميتها الكبيرة لصحة الإنسان:

  • يعالج الأنيميا الحادة لأن به مادة الزنك والحديد، ويعمل على فتح الشهية للأكل، يعالج مرض الدهون على الكبد كما يعالج الكلى والمرارة من الأمراض.
  • يعمل على تنشيط الجسم ويقاوم النوم بعد الأكل، ومهم للنساء لأنه يعالج الإفرازات المهبلية، كما أنه يعالج الصدفية وذلك إذا تم خلطه بالخل الأبيض، ويعالج البهاق إذا تم إضافة العسل والنشادر له، ويعمل على تنظيم عملية هضم الطعام.
  • علاج الاملج للخصوبة: كما أنه يساعد على زيادة الخصوبة عند الرجل والمرأة، فيمكن للحيوانات المنوية أن تكون قليلة عند الرجل والخصوبة ضعيفة، تحتوي ثمار الاملج على العناصر التي تعمل على إفراز الحيوانات المنوية وارتفاع الخصوبة، ويمكن للمرأة أن تكون عملية التبويض ضعيفة عندها، فنبات الاملج يعمل أيضاً على مساعدة الرحم لاستقبال الحيوان المنوي لفترة أطول.
  • يعالج أمراض العظام والأسنان: يحافظ على الأسنان وعلى العظام من الهشاشة، فيوجد بنبات الاملج الكالسيوم.
  • يعالج مرض السكر: تحفز ثمرة الاملج على إفراز هرمون الأنسولين لأنه يحتوي على مادة الكروم ومن خلال زيادة هرمون الأنسولين يتم خفض نسبة السكر في الجسم، كما يعمل على إمداد الجسم بالجلوكوز.
  • يعالج الإسهال والإمساك: تحتوي ثمرة الاملج على نسبة كبيرة من الألياف لذا تعمل على زيادة البراز في الجسم، وزيادة البراز تعمل على تحريك الطعام في الأمعاء، فبالتالي يقلل من الإمساك والإسهال.
  • يساعد على إنقاص الوزن الزائد بالجسم، يعمل الاملج على تنقية الدم وإنتاج الكرات الحمراء وإنتاج بروتين الإيرثروبويتين، وكرات الدم الحمراء تساعد على تخفيف العبء على الكلى، لذلك هو صحي جدا لأصحاب مرض الكلى.
  • يعالج أمراض القولون، ويقاوم الغازات والانتفاخ، وحافظ على صحة العيون: يعمل على تحسين البصر، كما يقلل من توتر النظر، ويعالج قصر النظر، ويعالج احمرار العين ويعالج أي حكة بها، يقوي عضلات القلب، وتساعد في ضخ الدم إليه بسهولة، ويحارب جميع أمراض السرطان، وجود مضادات الأكسدة في ثمرة الاملج تعمل على مقاومة تكون الجذور الحرة، مما يساعد على الوقاية من السرطان.

طريقة استخدام نبات الاملج

يتم غلي كوب من الماء ثم وضع معلقة من الأملج ونقوم بتذويبها ثم نقوم بتغطيتها فورا منعا من خروج الأبخرة المفيدة منه، ونتركه إلى أن يبرد، ثم نقوم بشربها مرتين في اليوم قبل الفطار وقبل العشاء.

فوائد نبات الاملج للشعر

  • يعالج الشعر التالف، ويمنع تساقط الشعر.
  •  يساعد على نعومة الشعر، ويظهر اللمعان في الشعر.
  • يقضي على مشاكل القشرة والقمل.

وذلك عن طريق طحن القليل من السمسم ونضيفه لنبات الأملج ومن ثم ندلك به فروة الرأس ونتركه لما يقارب من ساعتين، ثم نقوم بغسل الشعر فسترى نتيجة رائعة من لمعان ونعومة للشعر، يتكون الأملج من عناصر مهمة مثل الفيتامين، والأحماض الأمينية، والكاروتين، ومركبات فينولية، الفسفور، والحديد، والكالسيوم.

يساعد في القضاء على الشيخوخة المبكرة لوجود فيتامين C ومضادات الأكسدة، وتتم محاربة الشيب عن طريق إضافة ثمرة الاملج المقطعة إلى شرائح إلى ملعقة من زيت الكافور وتركها لمدة ساعتين ومن ثم نضيف لهذا الخليط القليل من عصير الليمون وبيضة والقليل من الحليب، ثم نقوم بتدليك الشعر من جذوره ويترك لمدة نصف ساعة، لا يوجد أضرار لنبات الاملج فهو آمن صحياً، ولا يوجد له آثار سلبية على الكليتين، ومفيد جدا للكلى.