التخطي إلى المحتوى
مشروبات ضارة بصحة الحامل والجنين
مشروبات ضارة بصحة الحامل والجنين

مشروبات ضارة بصحة الحامل والجنين، فلكل منا مشروبه الخاص والمميز، ولكن أثناء فترات الحمل والرضاعة يجب على كل امرأة أن تأخذ حذرها في الأطعمة والمشروبات لأنها من الممكن أن تؤذيها هي والجنين، ما قد تظن الأم أنه لن يضرها من شرب الكافيين وغيرها من المشروبات المنبه إلا أنها تكون ضارة بالجنين وصحته وهذا لكون الجهاز المناعي للجنين لازال في مرحلة التكوين وما تتناوله الأم من طعام وشراب يصل إلى الجنين.

مشروبات ضارة بصحة الحامل والجنين

مشروبات ضارة بصحة الحامل والجنين

  • المرأة الحامل يجب أن تمتنع تمامًا عن احتساء مشروب القرفة أو حتى تناوله في الأطعمة أو من خلال الحلويات، لأنها تعمل على انقباض عضلات الرحم التي يمكن من خلالها حدوث إجهاض للجنين، ولكن في بعض الأوقات ينصح الأطباء في خلال الشهر الأخير من الحمل تناول القرفة لمساعدة المرأة على الطلق التي تقوم بتسهيل عملية الولادة.
  • يُنصح الأطباء بعدم تناول المرأة الحامل بتناول الشاي أو القهوة أو المشروبات التي تحتوي على كافيين بنسب كبيرة، ولكن يتم استبدالهما بالمشروبات الطبيعية والعصائر والتي تمد الجنين بالطاقة والعناصر الغذائية اللازمة أثناء فترة الحمل، ومن الممكن تناول الشاي أو القهوة ولكن بنسب يتم تحديدها مع الطبيب.
  • لم يُثبت في أي دراسات وجود خطر من الشاي الأخضر فهو يجد به نسبة بسيطة من الكافيين لذا يجب أن نعامله معاملة الشاي العادي ونتجنبه أثناء فترة الحمل.
  • المشروبات الغازية فهي تُشكل أضرار على صحة الإنسان لاحتوائها على نسبة عالية وكبيرة من السكريات التي تعمل على زيادة وزن الأم، كما يوجد بها أيضًا نسبة من الكافيين التي تعمل على إرهاق وتعب الأعصاب وتعمل على إدرار البول، وتعمل المشروبات الغازية على تكسير الكالسيوم في جسم الأم والذي يؤثر على الجنين في تكوين عظامه، فيجب عدم تناول أي من المشروبات الغازية سواء للمرأة الحامل أو أي إنسان.

المشروبات الكحولية وتأثيرها على الأم والجنين

يجب أن نبتعد عن العصائر المُعلبة الجاهزة أثناء فترة الحمل وذلك لاحتوائها على مواد حافظة والتي تضر الجسم، ويجب أن تُستبدل بالعصائر الطبيعية، ومن المشروبات الضارة للحامل الحليب المُبستر والذي تكون به بكتيريا ضارة والتي من الممكن أن تسبب إجهاض للجنين، وممكن أن تُلحق به تشوه أو عيب خُلقي.

المشروبات الكحولية والتي تُشكل أكثر المخاطر من دونها من المشروبات الضارة للحامل فهي تعمل على تأخر نمو الطفل، وتؤثر عليه أيضًا في عملية تطوير الدماغ وتكوين المخ، ويُفضل أن تتناول المرأة المشروبات الساخنة بعد تركها خمس دقائق حتى تهدأ وتُصبح دافئة، حتى لا يتسبب لها في حدوث أي مشاكل في المعدة نتيجة درجة الحرارة العالية للمشروب.

مشروبات تمنع الحامل من تناولها

يُحذر للمرأة الحامل تناول الأعشاب المنشطة مثل النعناع والريحان لذا يفضل عدم شربها في فترة الحمل، مشروبات ضارة للحامل والتي تتمثل في الزنجبيل وعرق السوس وجوزة الطيب، حيث أن هذه الأعشاب تُمثل خطورة وتُسبب حالات الإجهاض لذا يُفضل عدم شربها أثناء فترات الحمل.

مشروب عصير الجرجير أو تناوله من خلال الأطعمة وخصوصًا في شهور الحمل الأولى فهو يعمل على حدوث ضرر للحامل ويسبب لها النزيف، يمنع كذلك أي مشروب يدخل فيه بيض نيئ وخاصًة شرب اللبن مع البيض المخفوق فهذا غير صحي بالنسبة للحامل وجنينها حيث تقع تحت بند مشروبات ضارة للحامل.

يُفضل عدم استخدام الزعفران في الأشهر الأولى من الحمل لأنه يسبب حدوث بعض التقلصات في الرحم والتي تؤدي إلى الولادة المُبكرة أو تصيب الجنين بالإجهاض عند فرط الاستخدام، مشروبات يكون بها خروع ويمنع منعًا تامًا أثناء فترة الحمل لذا يعمل على زيادة انقباضات بجدار الرحم والتي تعمل على الولادة في وقت مُبكر.

مشروبات الصبر أو المُرّ وهم من المشروبات التي تضر بصحة الحامل والجنين وليس للصبر أضرار في تناوله ولكن الإفراط فيه وتناوله بطريقة عشوائية، وينصح الحامل ومرضى البواسير بعدم تناوله.