معنى اسم الياس وحكم تسميته

nehad ahmed
معاني الاسماء
nehad ahmed6 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
معنى اسم الياس وحكم تسميته

معنى اسم الياس‏ المحرف من اسم الياهو العبري وهذا اسم من أصل يوناني، معنى هذا الاسم معنى رائع للغاية ومعنى راق جداً وله قيمة كبيرة، في هذا المقال سنتكلم عن معنى اسم الياس بالتفصيل وسنتطرق لحكم التسمية به في الإسلام.

images 6 - نسائم نيوز
معنى اسم الياس

معنى اسم الياس

  • معنى هذا الاسم الله الأعلى، هذا الاسم يمكن التسمية به في الديانة المسيحية وفي الديانة الإسلامية لأنه ذكر في التوراة وسموا به نبي الله اليا بن الياسين كما أنه ذكر في القرآن الكريم في قوله تعالى {وزكريا ويحيى وعيسى والياس ‏كلهم من الصالحين} في سورة الأنعام آية 85.
  •  النبي إلياس عليه السلام وهو نبي من أنبياء الله سبحانه وتعالى الذين أرسلهم إلى أقوام فقال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم في سورة الصافات }وان إلياس لمن المرسلين}.
  •  كما أن اسم الياس مرتبط بمرض السل لأن النبي الياس عليه السلام  توفى وهو مصاب بمرض السل لذلك يطلق على مرض السل مرض الياس.

حكم التسمية باسم الياس في القرآن الكريم

  • ‏في الدين الإسلامي يجوز التسمية باسم إلياس لأنه اسم نبي الله إلياس عليه السلام فلا يوجد أي دليل في الإسلام على حرمانية التسمية به ويكفي أنه ذكر في القرآن الكريم وأنه على اسم نبي الله عليه السلام بالإضافة إلى معانيه الجميلة والرائعة.
  • ‏معنى آخر لاسم الياس فيأتي بمعنى قطع الأمل والقنوط وبمعنى نبات مستمر في الخضار وهذا النبات له أوراق ملساء وناعمة، وأوراق هذا النبات تشبه بدرجة كبيرة أوراق الليمون لكنها بحجم أوراق النعناع تكون رائحة هذا النبات رائحة عطرية وأوراقه تكون قوية جدا ومتقاربة جدا ومرصوصة وقد ذكره الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم.
  • يعتبر هذا الاسم من أفضل الأسماء التي يسمح بتسميتها في الإسلام لأن له معنى جميل كما أنه على اسم نبي الله الياس عليه السلام وذكر في القرآن ‏في العديد من المواضع ويمكن كذلك أن يسميه الأشخاص المسيحيين لأنه ذكر في التوراة ولكن هذا لا يدل على حرمانية التسمية بهذا الاسم.
  • لذلك اسم الياس من الأسماء التي تسمى في الإسلام وفي المسيحية.
رابط مختصر