تعديلات مرتقبة في الدستور المجري ومخاوف أوروبية في المقابل

فارس القدسي
اخبار عالمية
فارس القدسي4 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 6 سنوات
تعديلات مرتقبة في الدستور المجري ومخاوف أوروبية في المقابل

وسط تحذيرات أوروبية من فرض فيكتور أوربان لسلطاته في المجر ، قام رئيس الوزراء في البلاد بإطلاق وعود بتعديل دستور البلاد ، وذلك بعد عدم نجاح الإستفتاء على خطة توزيع حصص اللاجئين ، التي يعرف بمعارضته لها ، بسبب عدم إكتمال النصاب.

وذكر رئيس الوزراء في المجر أنه سيقوم بتعديل الدستور ، بحيث لا يستطيع الإتحاد الأوروبي أن يفرض لاجئين على بلاده ، وأشاد في نفس الوقت بالنتائج التي خرج بها الإستفتاء ، رغم أن نسبة المشاركة كانت منخفضة.

وقام أوربان بإعتبار الإستفتاء في حكم البطلان ، وذلك لأن نسبة المنتخبين كانت أقل من نسبة النصف المطلوبة ، بالرغم من أن نسبة 95 بالمئة من مجموع الناخبين كانوا قد صوتوا برفض الخطة ، التي قام الإتحاد الأوروبي بتحديدها.

وبالرغم من أن الإستفتاء يعد باطلا ، إلا أن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان علق على النتائج واصفا إياها بالرائعة ، ومعتبرا أنها نجاح لما يراه إنتهاكا للسلطة المجرية من طرف الإتحاد الأوروبي.

ووسط تصفيقات حارة في مجلس النواب المجري ، قال رئيس البلاد في كلمة له أنه في تاريخ البلاد الديمقراطية ، لم يتمكن أي تحالف أحزاب أو حزب من الحصول على تخويل كبير مطلقا بهذا الحجم ، وأضاف أنه لن يتم السماح بخداع 3.3 مليون شخص أو العمل على عدم الإهتمام بقراراتهم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.