دواء تمبجيسك Tempgesic خافض للحرارة

nehad ahmed
2019-04-07T14:45:13+03:00
دليل الادوية
nehad ahmed7 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 4 سنوات
دواء تمبجيسك Tempgesic خافض للحرارة

دواء تمبجيسك Tempgesic هو دواء يساعد في انخفاض درجة الحرارة عند الأطفال وقد ينصح به الأطباء بعد أن تم الإهمال في الأطفال المصابين بارتفاع درجة الحرارة للجسم لأن ذلك يسبب بعد الآثار الجانبية والتأثيرات الضارة على صحة الطفل ويجب تناول الدواء حيث يتكون هذا العقار من بعض المواد التى لها مفعول جيد في تأثير الآلام التى قد تصيب بعض الأطفال التى تمرض في جميع مراحل نموهم.

2016 9 24 13 20 54 166 1 - نسائم نيوز
دواعي استعمال دواء تمبجيسك Tempgesic

معلومات عن تمبجيسك

يستخدم في علاج أمراض الجهاز التنفسي والتي تتسبب في عدم القدرة على  التنفس وضيق شديد في عملية التنفس والتي يمكن أن ينتج عنها إختناق لهذا يجب إعطاء الدواء المناسب لهذه الحالة وعدم تناول جرعات كثيرة بكميات كبيره من هذا الدواء حيث يتكون هذا العقار من مواد لها تأثير في عملية التنفس وبالتالي شعور المريض بحالة من التنفس الجيد.

دواعي استعمال تمبجيسك

  1. يساعد على تسكين الالم وتقليل درجة حرارة الاطفال ذلك بأن يوجد به مادة الايبوبروفين.
  2. نزلات البرد والانفلونزا وآلم الأسنان وكما يعمل أيضا على علاج الصداع الكلى والنصفي.
  3. علاج الأمراض التى تصيب العضلات والروماتيزم .
  4. الإصابة بضيق في التنفس وعدم القدرة على ذلك والآلم.

الجرعة المناسبة لدواء تمبجيسك

الجرعة للبالغين التى يتجاوز عمرهم ١٢عام قرص كل ست ساعات، والجرعة القصوى لهذا العقار هي قرصين كل ست ساعات في اليوم .أما الجرعة المناسبة للأطفال من عمر ٦الي ١٢عام هي نصف قرص في اليوم.

الاثار الجانبية لعقار تمبجيسك 

قد يظهر على مستخدم هذا العقار الطفح الجلدي على الجسم وبعض الإضطرابات في البول ويجب على مستخدم هذا العقار عند الشعور بتلك الأعراض أن يذهب لزيارة الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات للمريض.

موانع استعمال تمبجيسك

الأشخاص المصابون بحساسية من مادة البانثينول ولا يستخدم أكثر من ١٠أيام والإلتزام بما يحدده الطبيب المعالج وأيضا تجنب المرضى المصابون بفشل كلوي وعدم استخدام العقار مع عقارات آخرى.

عدم تناول الدواء بكميات كثيرة لأنه يسبب حساسية خطيرة على صحة المريض وعدم استخدامه للأطفال من تلقاء النفس إلا بعد إستشارة الطبيب والإلتزام بالجرعة التى يحددها الطبيب . ويجب أخذ الحذر في حالات الانفعالات الجلدية وأنه ليس له تأثيرات جانبية إذا تم تناوله بالحريات الموصى بها والتي حددها الطبيب .

تركيبة دواء تمبجيسك

سعر عقار تمبجيسك:

عبوة بها ٣شرائط ١٠أقراص وسعر العبوة ٦جنيهات.

فعالية الدواء على جسم الإنسان:

المادة الفعالة هي باراسيتامول paracetamol ومادة ميثيونين Methionine، كما لم تحدد له فعالية الدواء لكن غالبًا يستخدم في تسكين الالم بشكل كامل.

وغالبًا تعمل مادة الباراسيتامول عن طريق تثبيط تكوين مادة البروستاجلاندين في الجهاز العصبي المركزي والذى يعمل لدرجة أقل وذلك عن طريق إيقاف توليد شحنات الالم الطرفية.

ويمنع أيضا من تكوين مادة البروستاجلاندين أو تكوين مواد أخرى ويقوم أيضا برفع نقطة بداية الألم حيث أن عامل الإحساس بالألم ويعمل أيضا الباراسيتامول بخفض درجة الحرارة وذلك بالتأثير على مركز تنظيم درجة الحرارة ويمنع أيضا تكوين مادة البروستاجلاندين بغدة تحت المهاد أما مادة الميثيونين :تقوم بحماية الكبد من تأثير مادة الباراسيتامول فيجب أن تعطى للمريض النفسي أو لحماية مرضى الكبد.

الحركة الدوائية لتمبجيسك

يخرج في عملية البول بعد أن يتايض في الكبد.

رابط مختصر