معركة الموصل : مقاتلو البشمركة يواصلون التقدم نحو مفرق الحمدانية

رحمة الشدادي
اخبار عربية
رحمة الشدادي17 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
معركة الموصل : مقاتلو البشمركة يواصلون التقدم نحو مفرق الحمدانية

يستمر الآلاف من مقاتلي البشمركة الكردية في التقدم بإتجاه مفرق الحمدانية ، والذي تفصل المسافة بينه وبين مشارف مدينة الموصل شمال العراق ، نحو سبع كيلو مترات.

وتأتي هذه التحركات في إطار خطة أول مرحلة من معركة تحرير مدينة الموصل ، حسب الإتفاقية الموقعة بين حكومة أربيل والسلطات العراقية.

وحسب مصادر إعلامية مطلعة ، فإن القوات الكردية تمكنت من التقدم بإتجاه عدة قرى في محور الخازر بعد السيطرة على كل من وأسقف وخرابة سلطان وشاقولي وبدنة الصغرى وبدنة الكبرى وشيخ واصخرة.

وحسب نفس المصادر ، فإن مهمة قوات البشمركة تتمثل في السيطرة على القرى التي تحيط بمحور الخازر بعد الوصول إليه لتنتهي بذلك أول مرحلة من المعركة وليقوم الجيش العراقي بعدها بالتقدم نحو بلدات الحمدانية وبعشيقة وبرطلة.

وكان تقدم القوات الكردية متزامنا مع قيام المقاتلات الحربية للتحالف الدولي بقصف مناطق تمركز مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية ” داعش “.

وقام مقاتلو التنظيم بإشعال النفط الخام والإطارات ، من أجل جعل الرؤية صعبة بالنسبة للطيران الحربي ـ الذي  يغير على أماكن تواجدهم ولتسهيل الإنسحاب.

كما أشار نفس المصدر إلى أن هناك إتفاقا بين حكومة بغداد وحكومة أربيل ، يقضي بعدم تمكين ميليشيات الحشد الشعبي من التقدم نحو مدينة الموصل من الجهة الشرقية ، ووجوب رفع العلم العراقي حصرا وعدم رفع أي رايات أخرى مخالفة.

رابط مختصر