إبراهيم العساف : أسعار النفط أثرت على البلدان التي لها صناديق سيادية

أسامة العمودي
مال وأعمال
أسامة العمودي19 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
إبراهيم العساف : أسعار النفط أثرت على البلدان التي لها صناديق سيادية

حل كل من محمد التويجري نائب وزير الاقتصاد والتخطيط ، وخالد العرج وزير الخدمة المدنية ، وإبراهيم العساف وزير المالية في المملكة العربية السعودية ، ضيوفا على داوود الشريان في برنامج ” الثامنة “.

وتحدث مسؤولو الدولة السعودية عن وضع المملكة إقتصاديا ، والأسباب الكامنة وراء هيكلة بدلات ورواتب الموظفين في القطاع العسكري والقطاع العام.

وإعتبر إبراهيم العساف وزير المالية السعودي ، أن ما قامت به المملكة من إجراءات مؤخرا ، جاءت في إطار دعمها للإقتصاد الوطني بدور النظر إلى أسعار النفط.

وتحدث العساف أن لدى المملكة العربية السعودية صندوقا سياديا هو صندوق الاستثمارات العامة برأس مال يبلغ 200 مليار دولار أمريكي ، مع عدة صناديق لأهداف إسثمارية للمملكة العربية السعودية.

ولفت العساف الإنتباه إلى أن البلدان التي تمتلك صناديق سيادية أثر عليها الهبوط في أسعار النفط كذلك ، مضيفا أن صندوق الاستثمارات العامة قديم وقام بالإستثمار في عائدات النفط.

وفي نفس السياق ، ذكر وزير الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية محمد التويجري ، أن احتياطيات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” ، تعمل على حماية القطاع المصرفي وكذلك الريال السعودي في المملكة.

من جانبه ، ذكر خالد العرج وزير الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية ، أن نسبة مجموع البدلات الملغاة للموظفين في القطاع العام عند حدود 15 بالمئة من مجموعة المكافآت والبدلات.

رابط مختصر