تطوير ” قاض ” عبر تقنية الذكاء الصناعي يتنبأ الأحكام بدقة 79 بالمئة !

سلوى العولقي
منوعات
سلوى العولقي24 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تطوير ” قاض ” عبر تقنية الذكاء الصناعي يتنبأ الأحكام بدقة 79 بالمئة !

قام علماء الحاسوب في جامعة شيفيلد وجامعة كلين لندن في المملكة المتحدة ، بتطوير ” قاض ” من خلال تقنية الذكاء الصناعي ، حيث يمكنه أن يتنبأ بالأحكام الصادرة من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وذلك بدقة تصل نسبتها إلى نحو 79 بالمئة.

ويتم الإعتماد على خوارزمية طورها العلماء ، يمكن من خلال أن يقدم هذا القاضي الدليل القانوني مراعيا أيضا أي إعتبار أخلاقي.

وللإشارة ، فإن خبراء كانوا قد تكهنوا مع بداية الستينيات بقدرة الحواسيب على أن تتكهن بنتائج القرارات القضائية في يوم من الأيام ، إلا أن هذه الطريقة تعد الأولى من حيث التنبؤ بنتائج قضايا المحكمة عبر تحليل آلي لنص القضية بالإستناد على آلية الخوارزمية.

وقام كبير الباحثين بالتعليق على الأمر ، مؤكدا أن هذا ” القاضي ” لا يمكن أن يأخذ مكان المحامين أو القضاء ، إلا أنها طريقة مهمة من أجل تحديد الأنماط في القضايا بشكل سريع ، والتي تؤدي إلى نتائج بعينها.

وأضاف الباحث رفيع المستوى ، أن الذكاء الإصطناعي قد يستخدم من أجل تسليط الضوء على القضايا التي من الممكن أن تكون فيها نسبة إنتهاك الإتفاقات الأوروبية لحقوق الإنسان مرتفعة.

وفي إطار تطوير الخوارزمية ، قام فريق الباحثين بتهيئة حاسوب ذكي من أجل القيام بفحص الأحكام المنشورة من أكثر من 500 قضية لها علاقة بالخصوصية والمحاكمات العادلة والمعاملة المهينة والتعذيب.

رابط مختصر