رودريغو دوتيرتي سيطالب بخروج القوات الأمريكية من الفلبين خلال عامين

فارس القدسي
اخبار عالمية
فارس القدسي26 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
رودريغو دوتيرتي سيطالب بخروج القوات الأمريكية من الفلبين خلال عامين

في تحد آخر للولايات المتحدة الأمريكية ، ذكر رودريغو دوتيرتي رئيس الفلبين في تصريحات له اليوم الأربعاء 26 أكتوبر تشرين الأول ، أنه سيطالب بخروج القوات الأمريكية من الفلبين خلال العامين القادمين.

وخلال أحد المنتديات الإقتصادية في اليابان ، ذكر الرئيس الفلبيني أنه لا يرغب في رؤية عسكريين أمريكيين في بلاده ، حتى وإن إضطر إلى إلغاء بعض الإتفاقيات.

وفي محاولة منه للتقليل من القلق الياباني حول تنامي النفوذ الصيني في المنقطة ، نفى دوتيرتي أن يكون له نية لتكوين علاقات مع بكين في المجال العسكري.

وأكد دوتيرتي أنه لم يتطرق مع الجانب الصيني حول مواضيع تتعلق نشر قوات عسكرية أو أسلحة ، مشددا في نفس الوقت على تجنب الحديث عن تحالف عسكري.

وللإشارة ، فقد قام الرئيس الفلبيني بالإعلان عقب زيارته الصين في الأسبوع المنصرم عن الإنفصال عن واشنطن والتحالف مع بكين قبل أن يقوم بالتخفيف من حدة التصريحات.

وتمتد زيارة دوتيرتي إلى اليابان لثلاثة أيام ، وتأتي في إطار تدعيم التبادل الفلبيني الياباني التجاري والذي وصل العام الفارط إلى ما يزيد عن 18 مليار دولار أمريكي.

من جانبه ، قام يوشهيدي سوغا المتحدث باسم الحكومة اليابانية بالإعلان عن تواصل مساعدة طوكيو للفلبين في القطاع التنموي دون الإشارة إلى ما إذا كان سيتم التحدث عن العلاقات مع واشنطن خلال إجتماع اليوم.

رابط مختصر