الخرطوم تبحث سبل دعم التعاون الإقتصادي مع أنقرة خلال إجتماع قادم

أسامة العمودي
مال وأعمال
أسامة العمودي26 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
الخرطوم تبحث سبل دعم التعاون الإقتصادي مع أنقرة خلال إجتماع قادم

ذكر إبراهيم غندور وزير خارجية السودان في تصريحات له ، أن سيتم بحث سبل دعم التعاون الإقتصادي بين الخرطوم وأنقرة في العاصمة التركية مع عدد من المسؤولين الأتراك.

وذكر غندور قبيل السفر إلى تركيا اليوم الأربعاء 26 أكتوبر تشرين الأول في زيارة ستمتد لـ 48 ساعة ، أن العلاقة السودانية التركية جد ممتازة في شقها السياسي ، وهناك رغبة لتطوير العلاقات الإقتصادية إلى مستويات أكبر.

وأضاف وزير الخارجية السوداني أن الرفع من حجم الإستثمارات وتدعيم العلاقات الإقتصادية هي من أقصى الأولويات ، وأنه سيتم البحث كيفية ذلك وتسهيل عمل رجال الأعمال خلال اللقاء الذي سيجمعه مع نظيره التركي.

وقد عرفت العلاقات التركية السودانية تحسنا كبيرا منذ تسلم حزب العدالة والتنمية سدة الحكم في تركيا قبل 14 عاما ، حيث عرفت إستثمارات تركيا في السودان تضاعفا بنحو 2 مليار دولار أمريكي.

وتفوق قيمة التبادلات التجارية بين كل من أنقرة والخرطوم 400 مليون دولار أمريكي ، مع وجود إعراف تركي سوادني بضرورة تعزيز التعاون الإقتصادي ، الذي هو دون مستوى العلاقات السياسية بين البلدين.

وجدير بالذكر ، فإن هناك أكثر من منظمة تركية تمارس نشاطاتها من السودان ، وذلك لمساعدة المتضررين من الحرب الدائرة في إقليم دارفور غرب البلاد ، وعلى رأسها وكالة التنسيق والتعاون التركية ” تيكا ” التي قامت بتشييد مشفى في الإقليم بقيمة 50 مليون دولار أمريكي.

رابط مختصر