التخطي إلى المحتوى
إيما مورانو .. أكبر معمرة في العالم تقطن في إيطاليا وتبلغ 116 عاما !

بشكل رسمي ، صارت إيما مورانو الإيطالية الأصل والتي تبلغ من العمر 116 سنة ، المعمرة الأكبر على الصعيد العالمي ، وذلك بعد أن وافت المنية الأمريكية سوزانا موشات جونز.

وخرجت مورانو للنور يوم 29 نوفمبر من سنة 1899 في منطقة بييمونتي الواقعة في شمال الأراضي الإيطالية ، وهي تقطن في إحدى البلدات الصغيرة على ضفاف بحيرة على الحدود مع سويسرا ، وبالرغم من وصولها إلى سن الـ 116 إلا أن إيما مورانو لازالت في صحة جيدة

وأرجع الأطباء الذي يشرفون على الحالة الصحية لهذه المعمرة الإيطالية الأسباب التي تقف وراء بقاءها على قيد الحياة حتى الآن إلى الحصول على قدر جيد من النوم والنظام الغذائي المتبع.

وذكرت المعمرة أن نظامها الغذائي يتمثل في شرب الماء أو الحليب مع تناول البسكويت في وجبة الإفطار ، لتأكل بعدها مطبوخة وأخرى نيئة حسب نصائح الطبيب وتعليماته خصوصا بعد علمها بإصابتها بالأنيميا مطلع عقدها الثاني من العمر.

وتتناول المعمرة اللحم المفروم و”الباستا” الإيطالية في وجبة الغداء ، أما في وجبة العشاء فهي تشرب كوبا من الحليب فقط دون أي وجبة أخرى.

وحول حياتها الشخصية ، فقد تقاعدت إيما بعد مرور 75 عاما من عمرها في حين تزوجت مرة واحدة وفشلت في ذلك لتنفصل عن زوجها في سنة 1938 والإكتفاء بالعيش بمفردها لرغبتها في أن لا يسيطر عليها أي أحد.