كاسبرسكي لاب : الكشف عن برمجية خبيثة تتخفى في خدمة أدسنس الإعلانية

راشد الخليدي
اخبار التقنية
راشد الخليدي27 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
كاسبرسكي لاب : الكشف عن برمجية خبيثة تتخفى في خدمة أدسنس الإعلانية

قام خبراء من شركة كاسبرسكي لاب بالكشف عن نسخة معدلة من برمجية خبيثة تتخفى في الخدمة الإعلانية الخاصة بشركة جوجل ” آدسنس ” ، حيث ذكروا أنها قامت بإصابة ما يناهز الـ 330 ألف شخص في فترة لا تتعدى الستين يوما.

ويطلق على هذه البرمجية الخبيثة تسمية “Svpeng” ، وهي من طراز حصان طروادة المعروفة بتخفيها داخل برامج أخرى قبل التفعيل.

وحسب شركة كاسبرسكي لاب ، فإن البرمجة تم إكتشافها عبر الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد ، وقد أصابت 26 ألف ضحية كل يوم في وقت الذروة.

وذكرت الشركة الأمنية أن القراصنة قاموا بإستغلال مخلل في المتصفح الخاص بجوجل ” كروم ” على أجهزة أندرويد ، من أجل تحقيق أهدافهم وسرقة بيانات الأفراد الشخصية على غرار سجل المكالمات وجهات الإتصال بالإضافة إلى معلومات البطاقات البنكية ، ليقوموا بالكشف عن حيثيات الهجوم بعد تفطن جوجل للثغرة وإصلاحها.

وذكر باحثون من الشركة أن الحملة بدأت من خلال إعلان معروض على منصة جوجل آدسنس ، وتم عرضه بشكل طبيعي على صفحة ويب سليمة ، حيث يتم تحميل الفيروس بعد أن يقوم المستخدم بالولوج إلى الصفحة عبر متصفح جوجل كروم على جهاز أندرويد.

وذكر الباحثون أن الفيروس كان يتخفى على شكل تحديث مهم للمتصفح أو تطبيق عام من أجل دفع المستعمل إلى القيام بتثبيته وبعد القيام بالتثبيت فإن البرمجية تتلاشى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *