التخطي إلى المحتوى
مصر : إصدار سندات بقيمة 4 مليار دولار أمريكي في بورصة إيرلندا

في إطار سعيها للحد من عجز الميزانية ، ذكرت السلطات في مصر اليوم الخميس ، أنه تم إصدار سندات بقيمة 4 مليار دولار أمريكي في طرح خاص في بورصة إيرلندا ، خصوصا مع إرتفاع إعتماد الحكومة المصرية على التمويل الخارجي ، بسبب الأزمة الإقتصادية الخانقة التي تمر بها.

وفي بيان لها ، ذكرت وزارة المالية أنن السندات جاءت ضمن حرصها على أن تنوع مصادر تمويل عجز الموازنة ، وتم إصدارها على ثلاث شراح لأجل سنة 2017 وسنة 2024 وسنة 2028 ، في حين أن الفائدة السنوية على هذه الشرائح الثلاث تتراوح بين 4.6 و7 بالمئة.

وجدير بالذكر ، فإن الحكومة المصرية كانت تدرس إمكانية إصدار سندات إضافية في طرح دولي عام ، من أجل الحصول على مبلغ جملي بقيمة 2.5 مليار دولار مع نهاية هذا الشهر نوفمبر تشرين الثاني.

من جانبه ، ذكر عمرو الجارحي وزير المالية في مصر ، أن الإصدار قد يتم تأجيله بسبب التقلبات الحاصلة في الأسواق العالمية ، بعد نجاح مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب من الفوز في إنتخابات الرئاسة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وللإشارة ، فإن السلطات المصرية تضطر بشكل متواصل للإقتراض من الخارج وسطط توقعات من نيلها موافقة نهائية على قرض تقدر قيمته المالية بنحو 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي على ثلاثة أعوام ، يوم غد الجمعة 11 نوفمبر تشرين الثاني.