التخطي إلى المحتوى
الحسيمة : دعوات إحتجاجية في المغرب على خلفية مقتل محسن فكري

قامت لجنة تنظيم الإحتجاجات في مدينة الحسيمة شمال المغرب ، بالدعوة إلى التظاهر اليوم الجمعة 11 نوفمبر تشرين الثاني ، وذلك على خلفية مقتل محسن فكري الشهر الفارط ، كما قامت برفع مطالب حول الواقعة ورفع التهميش عن الإقليم.

وجدير بالذكر ، فقد كان فكري الذي يعمل بائعا للسمك قد لقي مصرعه بعد محاولته إستعادة البضاعة المصادرة من قوات الأمن في شاحنة نفايات.

وفي تصريحات لوكالة الأناضول التركية ، قال نبيل أحمجيق عضو اللجنة الشعبية المؤقتة ، أن اللجنة قامت بإعداد ملف مطلبي أولي من أجل مناقشاته مع المتظاهرين والقيام بتعديلات عليه قبل أن يعلن بشكل رسمي.

ويحتوي الملف المطلبي على عشرين مطلبا ، تتحدث في أغلبها عن النهوض بالإقليم على الصعيدين الإجتماعي والإقتصادي ورفع الإقصاء والتهميش عن الحسيمة التي كانت العلاقة بين سكانها والحكومة غير مستقرة منذ عدة عقود.

كما تضمن الملف مطالبة بأن يقدم كل من تورط في مقتل محسن فكري إلى القضاء المغربي ، والإعلان عن تفاصيل نتائج التحقيق في الحادثة من طرف الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

كما دعت اللجنة المنظمة للإحتجاجات لإعادة فتح ملف حادثة الكشف عن جثث محروقة قبل أكثر خمس سنوات لشباب من الإقليم ، بعد أحداث شغب حدث إثر مسيرات عرفتها المدينة في 20 فبراير شباط من سنة 2011 بعد إنطلاق الحركات الإحتجاجية في العالم العربي.