التخطي إلى المحتوى
الإحتفاء بالأخوين لوميير في الدورة 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي

في إطار الدورة 13 لمهرجان دبي السينمائي الدولي ، والذي سيمتد من يوم 7 إلى 14 ديسمبر كانون الأول المقبل ، أعلنت إدارة المهرجان نيتها الإحتفاء بكل من الأخوين أوغست لوميير ولويس لوميير ، والذين يرجع الفضل لهما في نشأة السينما على الصعيد العالمي لهما.

وذكرت إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي أن الدورة القادمة ، ستعرف إقامة معرض يتم خلالها تقديم مجموعة من أفلام الأخوين لوميير القصيرة.

وجدير بالذكر ، فإن الأخوين لوميير قاما بإختراع جهاز “السينماتوغراف” حيث تنوي إدارة المهرجان أن تحتفي بتاريخ السينماء الذي يمتد لأكثر من 120 سنة.

وسيتضمن المعرض 98 فيلم تم حفظهم وترميمهم من خلال التصوري العالي بتقنية “4K” ، وتمتد فترة صنعها من سنتي 1895 و1905 ، والأفلام المحفوظة والمرممة تحتوي على صور تاريخية للعالم في القرن العشرين وصور لفرنسا.

وسيقوم مدير “معهد لوميير” في مدينة ليون الفرنسية ، والمدير الفني لمهرجان كان السينمائي ، تيري فريمو بتقديم العرض.

وللإشارة ، فإن الأخوين لويس لوميير ( ولد سنة 1864 وتوفي سنة 1948) ، وأوغست لوميير ( ولد سنة 1862 وتوفي سنة 1954) كانا قد إخترعا جهاز “سينماتوغراف” لغرض عرض الصور المتحركة وتطويرها وإلتقاطها في سنة 1895.

كما قام الأخوان بإنتاج عدد من أشهر وأقدم الأفلام على الصعيد العالمي ، وذلك عبر الجهاز الذي يعتبر من أهم الإنجازات التي إنطلق بها عالم السينما عالميا ليصل لمستوى جديد حاليا.