التخطي إلى المحتوى
روسيا : إعتقال وزير التنمية الإقتصادية في حالة تلبس في قضية رشوة

ألقي القبض اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر تشرين الثاني ، على أليكسي أوليوكاييف وزير التنمية الإقتصادية في روسيا ، من طرف مكتب التحقيقات الاتحادي في حالة تلبس ، وذلك بعد أن حصل على رشوة تقدر بنحو 2 مليون دولار أمريكي من طرف شركة “روس نفط”.

وذكر مكتب التحقيقات الاتحادي الروسي أن وزير التنمية الإقتصادية قام بقبول الرشوة ضمن صفقة كبيرة ، وأشار إلى أن الأمر يتضمن إبتزازا من طرف أوليوكاييف للمسؤولين في الشركة وتهديدهم من أجل الحصول على ما يريد.

وجدير بالذكر ، فإن وزير التنمية الإقتصادية صاحب الـ 60 سنة كان يشرف على بيع أصول حكومية إنطلاقا من الوزارة ويعتبر المسؤول الروسي الأكبر الذي يلقى القبض عليه وهو يزاول مهامه منذ أن إنهار الإتحاد السوفيتي في سنة 1991.

وتحدث مكتب التحقيقات ، الذي يعتبر الهيئة الحكومة المحققة في الجرائم الكبيرة ، أن أوليوكاييف قام بتلقي رشوة تبلغ مليوني دولار من أجل إعطاء الضوء الأخضر لشركة “روس نفط” ، لشراء حصة في الشركة البترولية “باش نفط”.

وحسب مصادر أمنية محلية ، فإن جهاز الأمن الاتحادي الروسي كان يقوم بمتابعة الوزير منذ أكثر من سنة كاملة.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في تصريحات صحفية ، أنه تم إطلاع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالأمر بعد إنطلاق التحقيقات ، مضيفا أن الحكم سيكون بيد المحكمة الروسية حصرا.