التخطي إلى المحتوى
إتفاق بين المعارضة المسلحة وقوات النظام على الإنسحاب من خان الشيح

توصلت قوات المعارضة السورية المسلحة إلى إتفاق مع القوات النظامية السورية ، يقضي إلى تسلم الجيش النظامي لمخيم خان الشيح في ريف دمشق بشكل كامل ، وأيضا إنسحاب مسلحي المعارضة إلى محافظة إدلب شمال البلاد بالسلاح الفردي ، وذلك حسب ما أفادت به مصادر إعلامية مطلعة.

وحسب نفس المصادر ، فإن ممثلين من النظام السوري والمعارضة المسلحة سيقومون بعقد إجتماع اليوم الخميس 24 نوفمبر تشرين الثاني من أجل تحديد موعد الإنسحاب والتفاهم حول بقية تفاصيل هذا الإتفاق.

وجدير بالذكر ، فإن إتفاقا سابقا كان قد توصل إليه الجانبان منذ عدة أسابيع إلا أن القوات النظام أغارت على المخيم من جديد وذلك من أجل فرض شروط إضافية على قوات المعارضة.

وقد كان قاطنو البلدة قد ضغطوا على مسلحي المعارضة من أجل تسليمها للنظام السوري ، بعد أن شن الطيران الحربي السوري حملة عسكرية على البلدة لعدة أشهر بإستخدام البراميل المتفجرة ما أدى إلى فصل البلدة عن محيطها ليصل الطرفان إلى إتفاق جديد.

وكان النظام السوري قد أحكم الحصار بشكل كلي على خان الشيح ، بعد أن سيطر في شهر سبتمبر أيلول الفارط على بلدة الديرخبية الموجودة بالقرب منها.

وللإشارة ، فإن العديد من الإتفاقات كانت قد أبرمت على مدار ثلاث سنوات بين القوات النظامية وقوات المعارضة ، من بينها إتفاق الوعر المعروف.