التخطي إلى المحتوى
إنعقاد فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية بداية من 3 ديسمبر

ستشهد العاصمة القطرية الدوحة ، إنعقاد فعاليات الدورة الثالثة لمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية ، في الفترة ما بين 3 و5 ديسمبر كانون الأول القادم ، من تنظيم المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

ويشارك فيه هذه الدورة عدد من الخبراء والباحثين من دول مجلس التعاون الخليجي ومن الخارج ، وذلك لمناقشة السياسة الخارجية والسياسة الأمنية ، بالإضافة إلى ملفات التنويع الإقتصادي.

وينطلق المنتدى من خلال اليوم التركي-الخليجي ، والذي يتمثل في ندوة بالإشتراك بين مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تركيا “سيتا” والمركز العربي ، ويهتم بمستقبل وواقع العلاقة التركية الخليجية من عدة أبعاد إستراتيجية وإقتصادية وسياسية.

ويقوم المنتدى خلال اليوم الثاني واليوم الثالث بالتركيز على التحديات التي تقف في وجه دول مجلس التعاون الخليجي في محورين ، يتضمن الأول ملفات التنويع الإقتصادي في الإقتصادات الخليجية ، أما الثاني فيقوم بالتركيز على التحديات المطروحة دوليا وإقليميا كما يشهد المنتدى خلال اليوم الثاني إفتتاح معهد الدوحة للدراسات العليا بشكل رسمي.

وفي تصريحات له ، قال مروان قبلان رئيس لجنة المنتدى ، أن القضايا التي سيتم طرحها للبحث على طاولة المنتدى ستتناول بشكل خاص ملف التنويع الإقتصادي ، وهو الأمر الذي يلقى إهتماما كبيرا من طرف الخبراء والباحثين في الدول الخليجية لكونها من القضايا الداخلية الملحة في ظل إنخفاض أسعار النفط وتأثيراتها الكبيرة.