روسيا تُغرم جوجل وفيسبوك نحو 9 مليار روبل روسي

Ahmed
اخبار التقنية
Ahmed25 ديسمبر 2021آخر تحديث : منذ 11 شهر
روسيا تُغرم جوجل وفيسبوك نحو 9 مليار روبل روسي

أصدرت محكمة روسية صباح اليوم السبت حكمها ضد شركة جوجل الأمريكية، بتغريم الأخيرة مبلغ من المال تجاوز 95 مليون دولار، بعد فشل الشركة في إزالة محتوى وصفته المحكمة بالغير قانوني.

وتشير تقارير صحفية إلى أن حكماً كهذا يأتي ضمن حملة تشنها الحكومة الروسية من أجل السيطرة على شركات التكنولوجيا في البلاد، للتحكم في المحتوى الذي ينشره المواطنون الروس على منصات تلك الشركات.

وحسب موقع “theverge” التقني، قرار المحكمة الروسية بتغريم شركة جوجل 98 مليون دولار يمثل 8% من عائدات شركة جوجل في روسيا، ويعادل ال7.2 مليار روبل روسي.

ومن جانبها علقت الشركة على القرار قائلة: سنطلع على وثائق المحكمة لدراسة الحكم، وبعد ذلك نبحث الخطوة التالية.

ودائما ما تفرض الحكومة الروسية غرامات مالية على شركة جوجل بسبب سياسات الشركة التي لا تتماشى مع القيود المفروضة في موسكو، فقد سبق وغرمت الحكومة عملاقة البحث بعد فرض الأخيرة حظرا على قناة روسية إخبارية.

وفي نفس السياق غرمت محكمة روسية شركة “ميتا” التي تعتبر الشركة الأم للمنصة الأشهر عالميا “فيسبوك” نحو 2 مليار روبل روسي، أي ما يعادل 27 مليون دولار أمريكي.

سيطرة روسيا على المحتوى

يأتي ذلك ضمن سلسلة من القرارت اتخذتها هيئات تنظيمية في روسيا، من أجل فرض سيطرتها على المحتوى الذي ينشر على منصات مثل “جوجل، وتويتر، وفيس بوك” وغيرها، ففي 2019 ألزمت الحكومة الروسية مستوردي ومصنعي الهواتف المحمولة والتلفاز وأجهزة الحاسب تثبيت برامج طورها مطورين روس في أجهزتهم، كما طالبت الشركات التي تدير مواقع ويب تضم أكثر من 500 ألف مستخدم نشط يوميا بضرورة فتح مكتب لها داخل البلاد.

رابط مختصر