مسؤول إثيوبي: غداً بدء أول عملية توليد كهرباء من سد النهضة

Ahmed
اخبار عربية
Ahmed19 فبراير 2022آخر تحديث : منذ 10 أشهر
مسؤول إثيوبي: غداً بدء أول عملية توليد كهرباء من سد النهضة

تبدأ يوم غد الأحد أول عملية توليد كهرباء في أثيوبيا من سد النهضة، محل الخلاف بين مصر وجارتها السودان من جه وفي الناحية الأخرى الحكومة الإثيوبية.

وعلى لسان مسؤول رفيع المستوى طلب عدم ذكر اسمه، نقلت وكالة الأنباء فرانس برس تصريحاته التي أكد فيها على بدء إثيوبيا توليد الكهرباء من سد النهضة المتواجد في نهر النيل، في الوقت الذي لم تخرج أي تصريحات رسمية من جانب حكومة إثيوبيا في هذا الصدد.

وعلى ما يبدو أن إثيوبيا قررت التغاضي عن مناشدات الجانبين السوداني والمصري بشأن سد النهضة وطريقة ملء السد، فمنذ 2011 يخوض الثلاثي الأفريقي محادثات ثلاثية من أجل الوصول إلى حل عادل، لكن المفاوضات لم تتكلل بالنجاح ولم يتم التواصل إلى اتفاق حتى الآن.

وشهد يوليو الماضي إعلان الحكومة الإثيوبية نجاح الملئ الثاني لخزان السد الذي تبلغ سعته ما يقارب ال75 مليار متر مكعب من المياة، ما دفع حكومتي مصر والسودان إلى استئناف المفاوضات حول أزمة السد بواسطة الاتحاد الأفريقي.

جدير بالذكر أن مشروع سد النهضة يمثل نقلة نوعية لإثيويبا إذ يساهم في إنتاج ما يتجاوز 5000 ميغا واط من الكهرباء، وكلف بناء السد أكثر من 4 مليار دولار ليكون أكبر سد للطاقة في القارة السمراء.

رابط مختصر